الأربعاء 26 يونيو 2024

«الأدوات المنزلية» تطالب البنوك بتسهيل القروض للصناعة الوليدة

5-4-2017 | 12:30

أوضح فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن البنوك لا تقوم بتمويل أي مشروع start up، وتطلب ميزانيات ٣ سنوات سابقة وملاءات مالية وضمانات يستحيل توفيرها في بداية أي مشروع، الأمر الذي يوجب أن تقوم البنوك بتعديله.

مقترحاً أن تتولى البنوك مهمة شراء المعدات اللازمة لمصانع المدينتين الصناعيتين المتخصصتين فى إنتاج الأدوات المنزلية بالصعيد، وتعطي قرض الخامات فقط لضمان أموال البنك، وكذلك تقوم برهن المعدات لحساب البنوك.

وقال "الطحاوي" إن النهضة الصناعية إرادة أمه بأكملها وليست إرادة أفراد مهما كانت أحجامهم، مؤكداً أنه إذا لم تتعاون كافة الأطراف وتغير مفهومها وعقليتها لن تكون هناك نهضة صناعية ابداً فى مصر.

وأشار "نائب رئيس الشعبة" إلى أن أعضاء الشعبة تقدموا حتى الآن بـ ٧ دراسات جدوى لـ 7 مشروعات لهيئة التنمية الصناعية.. وفي انتظار الرد من الجهات المعنية للبدء بشكل فوري في التجهيزات، موضحاً أنه تم التقدم بمشروع لإنتاج البورسلين المنزلي ومشروعين للألمونيوم المطلي سيراميك وجرانيت ومشروع زجاج ومشروع تجميع أجهزة كهربائية ومشروع خزف وحقن بلاستيك ومشروع أخر لإنتاج الإستانلس ستيل وتشغيل المعادن.

وأضاف "الطحاوي" أن فكرة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة في الأدوات المنزلية جاءت بسبب المعوقات.. التى صاحبت الإستيراد خلال الأشهر الفترة السابقة ومع ارتفاع سعر الدولار وجدنا ميزة نسبية في التصنيع، وخاصة بعد قرارات المجلس الأعلي للاستثمار.. الذي أبدي كل الدعم والمساندة للمستثمرين الجادين، ومصر لا تنتج أكثر من ٢٠% إلى ٢٥% من إحتياجاتها من الأدوات المنزلية، وتلك الفكرة ستساهم في أول ٥ سنوات من المشروع في تغطية ما يقرب من ٤٠% من احتياج السوق ومع التوسع في السنوات الخمس التالية ودعم الفكرة نستطيع تغطية احتياجات السوق المصرية بالكامل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    الاكثر قراءة