السبت 27 ابريل 2024

في ذكرى استشهاد هشام بركات.. 8 قضايا حملت توقيعه كشفت نقاب جماعة الإخوان في قضايا الإرهاب وخيانة الوطن

تحقيقات18-5-2019 | 23:27

حلت الذكرى الرابعة للشهيد الصائم، النائب العام السابق المستشار هشام بركات، اليوم السبت الموافق 12 رمضان،- الجريمة وقعت في 29 يونيو 2015-  بعد أن استهدفته يد الإرهاب والغدر، أثناء توجهه إلى مكتبه في نهار شهر رمضان المبارك.

 

وشهدت فترة تولي المستشار هشام بركات كشف فضائح ونقاب جماعة الإخوان الإرهابية بإحالة العديد من القضايا الهامة إلي محاكم الجنايات لاتهامهم بالتورط في عمليات تخابر والتعدي علي استقرار وزعزعة الأمن في مصر والتي كان آخرها قضية أجناد مصر التي تم الانتهاء منها وإسدال الستار فيها بصدور حكم بالإعدام بحق 13 متهما فيها.

 

وترصد بوابة "الهلال اليوم" ثمان قضايا حملت توقيع المستشار الشهيد، والتى كشفت النقاب عن الإرهاب الذي تنتهجه الجماعة.

 

1 - قضية "أحداث الاتحادية"

 

 

أمر بإحالة الرئيس المعزول محمد مرسى و14 من أعضاء وقيادات الجماعة ، إلى محكمة الجنايات بتهمة "التحريض على القتل" فى قضية "أحداث الاتحادية".

 

2 - "التخابر" و"الهروب من سجن وادى النطرون"

 

 

كما أمر بإحالة الرئيس المعزول محمد مرسى إلى محكمة الجنايات بتهمة "التخابر مع منظمات أجنبية" "والهروب من سجن وادى النطرون".

 

3 - التحفظ على أموال بديع والشاطر ومهدى عاكف وقيادات الجماعة

 

 

أصدر قراراً بالتحفظ على أموال عدد من قيادات الجماعة الإرهابية من ضمنهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع وخيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومى ومحمد عزت إبراهيم والمرشد السابق مهدى عاكف.

 

 

4 - خلية أكتوبر الإرهابية

 

أمر النائب العام السابق المستشار هشام بركات، بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية بعد أن وجهت النيابة العام إلى المتهمين تهم ارتكابهم جرائم إنشاء وإدارة جماعة إرهابية.

 

5 - كتائب أنصار الشريعة

 

وقد أمر الشهيد بإحالة 23 متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

 

6 - خلية الردع والرصد

 

أحال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، 21 متهمًا إلى محكمة الجنايات على خلفية اتهامهم بتفجير قنبلة أمام سينما رادوبيس، بالعمرانية، ما تسبب فى مقتل مواطن، فضلا عن تفجير قنبلة أمام منزل السفير البلجيكى، للإضرار بالعلاقات المصرية الدبلوماسية، وتشويه صورة مصر خارجيًا، ومحاولة تفجير قنبلة أسفل سيارة شرطة أمام قسم الطالبية.

 

 7 - إحالة 16 إخوانيا بقضية "الدفاع الجوي"

 

 

قرر الراحل إحالة 16 متهماً ينتمون لجماعة الإخوان إلى محكمة الجنايات، بتهمة ارتكاب أعمال عنف فى قضية أحداث استاد الدفاع الجوى، والتى راح ضيحتها 22 من جماهير نادى الزمالك.

 

 

8 - تنظيم أنصار بيت المقدس

 

 

أصدر قرارا بإحالة عدد كبير من أعضاء التنظيم المعروف "بأنصار بيت المقدس"، لمحكمة الجنايات، موجهاً لهم اتهامات ارتكاب عمليات إرهابية استهدفت مؤسسات الدولة، وعدد من عناصر الشرطة والقوات المسلحة.

 

 كما أحال المستشار الشهيد عددًا كبيرًا من عناصر الجماعة الإرهابية إلى الجنايات بتهم الانضمام لجماعة محظورة وقلب نظام الحكم وتكدير الأمن والسلم العام، بعدما ألقى القبض عليهم في المظاهرات المناهضة للدولة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa