الأحد 21 يوليو 2024

مسؤولون يمنيون ينتقدون موقف جريفيث من انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة

19-5-2019 | 23:06

انتقد مسؤولون يمنيون، اليوم الأحد ، موقف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفيث من الانسحاب الأحادي المزعوم للانقلابيين الحوثيين من موانئ الحديدة الذي اعتبروه مجرد أقوال ليس لها أساس من الصحة، متهمينه بعدم النزاهة والحياد في تطبيق اتفاق ستوكهولم.


وقال اللواء الركن محمد مصلح حميد عيضة نائب رئيس جهاز الأمن القومي - والذي يعمل عضواً في الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة - حسبما ذكرت قناة العربية الإخبارية - "إنه تفاجأ بمضمون الإحاطة التي أدلى بها مارتن جريفيث لمجلس الأمن وبما "سرده من أكاذيب عن انسحاب الميليشيات من موانئ الحديدة الثلاثة".


وأضاف: "سألت نفسي هل يتحدث الرجل عن اليمن وعن لجنة إعادة الانتشار التي أنا أحد أعضائها أم أن ذلك يتعلق بلجنة أخرى في بلد آخر".


فيما قال العقيد عسكر زعيل، عضو الوفد الحكومي المفاوض، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، لم يعد وسيطا نزيها، وقد تجاوز حدوده أكثر من اللازم، ويعمل بشكل مخالف لمهامه كمبعوث دولي.


كما طالب مستشار رئيس الوزراء اليمني، محمد الصبري حكومة بلاده، بتوجيه مذكرة للأمم المتحدة للمطالبة بتغييره "كون موقفه قد خرج عن الحياد والمهنية وأصبح جزءا من لعبة خطرة يراد من خلالها نقل القضية اليمنية إلى دوامة أخطر من سابقاتها".


وكانت الحكومة اليمنية هاجمت جريفيث في تصريح على لسان متحدثها الرسمي راجح بادي وقالت إنه لم يعد نزيهاً ولا محايداً، وأكدت أنه خرج عن مهمته في الإشراف على تنفيذ القرارات الدولية.