السبت 28 سبتمبر 2024

مايا موسى تشيد بتشكيل فريق عمل وطني لمواجهة ختان الإناث

أخبار20-5-2019 | 14:44

عبرت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة عن بالغ سعادتها وفخرها بتواجدها في أولى اجتماعات الفريق الوطني للعمل ضد ظاهرة ختان الإناث والذي انعقد اليوم برئاسة مجلسي المرأة والطفولة والأمومة.


ووجهت مرسي تحية تقدير واحترام للسفيرة مشيرة خطاب لما بذلته من جهود في هذه القضية الهامة خلال توليها منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة ، مشددةً على ضرورة أن يقوم فريق العمل الوطني بالبناء على هذه الجهود الضخمة السابقة.

 

وأضافت أن الحكومة المصرية بذلت العديد من الجهود في هذه القضية ، مشيرة إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أعدها المجلس وأقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كوثيقة العمل الحكومية للأعوام القادمة ، تتسق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ ، وتعمل الحكومة والمجلس القومي للمرأة على متابعة تنفيذ الاستراتيجية والتي تتضمن محور خاص بالحماية يندرج تحته قضية مكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.


كما طالبت بضرورة التنسيق مع كافة الجهات الشريكة، وتوثيق جميع الجهود الضخمة التي بذلت على مدار السنوات السابقة ، فضلا عن قصص النجاح والدروس المستفادة ، مطالبة كل جهة ممثلة في فريق العمل بتوثيق جهودها منذ البداية وحتى الآن  ، لإعداد تقرير شامل بالجهود الوطنية المبذولة في هذه الظاهرة.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي على ضرورة أن تكون أولى مهام فريق العمل هي وضع خطة زمنية للتحرك على الأرض والتوعية بالقضية بمساندة جميع الجهات.


وأكدت رئيسة المجلس على أهمية دور الإعلام في التوعية بالقضية وبالجهود المبذولة، مشددة على أن المجتمع أصبح يستقي معلوماته من وسائل الإعلام ، ومن هنا تأتي أهمية توحيد رسالة فريق العمل الوطني في جميع وسائل الإعلام وعلى أرض الواقع.


واختتمت الدكتورة مايا مرسي كلمتها بتوجيه الشكر والتقدير إلى كافة الجهات الشريكة منذ البداية للقضاء على هذه الظاهرة، وما أبدوه من استعداد لاستكمال مسيرة التعاون والدعم للقضاء على الظاهرة.



ومن جانبه وجه إبراهيم لافية، بالاتحاد الأوروبي الشكر والترحيب بالحضور من كافة الجهات الشريكة وأشاد بأهمية هذه المبادرة الهامة حيث يعمل الاتحاد الأوروبي منذ زمن على ملفات تهتم بتمكين المرأة ومكافحة العنف ضد المرأة والفتاة، مشيراً الى أن الاتحاد الأوروبي يهتم بكل ما يخص حماية المرأة والطفل، لافتاً إلى أن هذه القضية بحاجة إلى تكاتف الجهود وذلك بوجود هذه المجموعة القيمة من الشركاء المعنيين والذي ستثمر مشاركتهم هذه عن المبادرة من وزارات ومجالس قومية متخصصة ، موضحاً انه لابد من وجود خطة عمل تضم كافة هؤلاء الشركاء، مؤكداً على أهمية الرسائل وحملات التوعية والتفكير أستراتيجياً وجمع كافة الدروس المستفادة ، وأعرب على الاستعداد التام للاتحاد الأوروبي على تقديم كافة الدعم المطلوب وسعادته بهذا العمل القيم.


ومن جانبه قدم برونو مايس، ممثل يونيسف مصر، التهنئة على هذا التعاون بين المجلسين المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة مشيراً الى أن البيانات توضح أن هناك تراجع في أنتشار ظاهرة ختان الإناث في مصر، إلا أن هناك تحديات كثيرة لابد من التغلب عليها ، حيث تواجه مصر العديد من التحديات للوصول إلى القضاء على ظاهرة ختان الإناث، موضحاً أن ظاهرة التطبيب التي تصل إلى 82% من الحالات بحضور العاملين بمجال الصحة والأطباء والممرضات، هذه البيانات مقدمة من المسح الديموجرافي الصحي 2014. كما أشاد بجهود مصر في القضاء على العنف ضد الأطفال وذلك وفقاً للدستور.