الإثنين 17 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: الملف الأمني والتهديدات الإيرانية محوران رئيسيان في قمتي مكة

أخبار20-5-2019 | 16:43

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن المنطقة العربية عامة والخليجية على وجه الخصوص تشهد توترات وتهديدات خطيرة، لهذا السبب تكتسب القمتين العربية والخليجية القادمتين في المملكة العربية السعودية أهمية كبرى، لمناقشة الملفات الراهنة على الساحة.


وأوضحت بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز هذه الملفات هو الجانب الأمني والتهديدات الإيرانية للمنطقة، بعد حادثتي استهداف محطتي ضخ البترول في السعودية واستهداف ناقلات النفط التابعة للإمارات، وكذلك التصعيد الأمريكي، مضيفة أن هذه المؤشرات والأحداث ومآلاتها تجعل المنطقة على شفا حرب لا يحمد عقباها.


وأكدت أن إيران لها تدخل واضح في اليمن عبر أذرعها في المنطقة ودعهما المستمر للحوثيين، موضحة أن القمتين ستتطرقان إلى ملفات أمن البحر الأحمر والاستقرار في السودان لأنه له تأثير مباشر على أمن البحر الأحمر.


وأشارت إلى أن مصر لها استراتيجية واضحة تقوم على الحفاظ على وحدة الدولة الوطنية وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول وهو ما تؤكده سياساتها الخارجية ومواقفها بشكل مستمر في كافة القضايا، مشيرة إلى أن مصر لها دور كبير وهي صوت العقل وأكدت دعمها لأمن واستقرار دول الخليج.