الثلاثاء 18 يونيو 2024

برلماني: سياسة الترشيد ضرورية للتغلب على أزمات الكهرباء

أخبار21-5-2019 | 15:28

قال النائب علي عز، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن زيادة أسعار الكهرباء التي أقرها وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، اليوم، تأتي في إطار إصلاح منظومة الكهرباء وتحسين الخدمة التي شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن أزمات انقطاع التيار الكهربائي انتهت بعد أن كانت تعاني من أزمات كبرى.

 

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى إن الحكومة تسعى لتحسين الخدمات وتوفير التيار الكهربائي بشكل مستمر فضلا عن تغطية الخدمات بشكل كبير في المدن الكبيرة وتغطية احتياجات الزيادة السكانية، لافتا إلى أن الشعب المصري يفتقد لسياسة الترشيد واستهلاك مما تسبب في إهدار العديد من الخدمات المهمة على رأسها الكهرباء والماء.

 

وأوضح أن المصريين يحتاجون إلى إطلاق حملات توعية واسعة خاصة في القرى والمحافظات والنجوع لنشر سياسة الترشيد في استخدام الكهرباء واستخدام اللمبات الموفرة بشكل موسع وعدم الإفراط في استخدام التيار الكهربائي، مؤكدا أن ذلك سيوفر على الدولة والمواطنين الكثير والكثير من الأموال التي تنفق سنويا على التيار الكهربائي فضلا عن الصيانة الدورية.

 

وكشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن نسبة الزيادة الجديدة فى أسعار شرائح الكهرباء تبلغ 14.9%، وسيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو القادم على فاتورة الاستهلاك.

 

وأوضح شاكر، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء، أن متوسط سعر بيع الكهرباء هذا العام بلغ حوالي 23%.

 

وبدأت خطة ترشيد دعم الكهرباء خلال العام 2015، وكان مخططا أن تنتهي فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.