الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير الزراعة التونسي يبحث مع سفير الولايات المتحدة سبل التعاون في المجال الزراعي

21-5-2019 | 17:45

بحث وزير الزراعة والموارد المائية التونسي سمير الطيب، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم، سبل التعاوني الثنائي بين البلدين في المجال الزراعي.


وأشار الوزير التونسي إلى المستوى الطيب من التعاون بين البلدين، مطالبا بمزيد من الدعم خلال الفترة القادمة .

ووجه الطيب الشكر للسفير لإدراج مشاريع مهمة في قطاع المياه، ضمن برنامج تحدي الألفية، وكذلك للتفاعل مع مبادرة الوزارة لجعل سنة 2019 سنة إصلاح وتأهيل منظمة التدريب والإرشاد الزراعي.


من جهته، أكد السفير الأمريكي أهمية التعاون في المجال الزراعي؛ نظرا لدوره في التنمية الاقتصادية والتشغيل، مشيرا إلى تخصيص 5 ملايين دولار؛ لتأهيل عدد من مراكز التدريب الزراعي.


وتم الاتفاق، خلال اللقاء، على عقد جلسة لاختيار المراكز التي سيتم تأهيلها، وكذلك تنظيم منتدى بين رجال أعمال أمريكيين ونظرائهم من التونسيين خلال شهر ديسمبر القادم، على هامش صالون الزراعة والآلات الزراعية والصيد البحري؛ للنظر في فرص الشراكة والاستثمار في مجالي الزراعة والصيد البحري.


ودعا الطيب إلى زيادة فرص تأهيل الشباب التونسي، من خلال توفير منح للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية والاستفادة من التقدم المحرز في المجال الزراعي، وكذلك إلى مزيد من تسهيل وصول المنتجات الزراعية والغذائية (زيت زيتون، تمور، تين، منتجات بيولوجية) إلى السوق الأمريكية.