الأربعاء 25 سبتمبر 2024

البورصة تعاود الارتفاع بمحفزات اقتصادية جديدة.. أسعار الكهرباء للمصانع سبب رئيسي.. وخبراء أسواق مال: أربعة أسباب وراء العودة للون الأخضر

تحقيقات22-5-2019 | 22:01

بعد أداء متراجع عانت منه البورصة المصرية خلال الآونة الأخيرة، عادت مؤشرات البورصة للارتفاع مرة أخرى خلال الجلستين الأخيرتين، وذلك لعدة عوامل ومحفزات ظهرت على الساحة الاقتصادية، أوضحها خبراء سوق المال لـ"الهلال اليوم".

 

أسعار الكهرباء

 

في البداية، يقول محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن هناك سببان رئيسيان في ارتفاع أداء البورصة المصرية خلال الجلستين الأخيرتين، مشيرًا إلى أن السبب الأول يكمن في هو الإعلان عن إتمام صفقة جلوبال خلال شهر مايو.

 

أضاف "عبد الهادي"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن السبب الثاني والأهم يكمن في تخفيض أسعار الكهرباء للمصانع، لافتًا إلى أن المستفاد الأكبر مصر للألومونيوم العربية، ومصر للألومنيوم، والعز حديد، والأسمدة والأسمنت، وغيرها من المصانع.

 

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أكد أن سعر الكهرباء المقدم حتى للمصانع كثيفة الاستخدام لا يزال الأقل مقارنة بالأسعار التي تحصل عليها المصانع المنافسة في دول المنطقة.

 

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إنه لم يتم زيادة فاتورة الكهرباء للإستهلاك أكثر من 100 كيلو وات.

 

وأضاف وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفي، أن متوسط التكلفة على الجهد المنخفض ١١٤.٢ قرش للكيلو وات، مشيرا إلى أن أقل زيادة في فاتورة الكهرباء ٤ جنيه شهريا للإستهلاك بكمية ٥٠ كيلو وات، واكبر زيادة في فاتورة الكهرباء ٩٣.٥ جنيه شهريا باستهلاك ١٠٠٠ كيلو وات.

 

أسباب أخرى

 

من جهته، قال بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، أن اتجاه المستثمرين الأجانب نحو الشراء بالإضافة إلى شراء المستثمرين العرب أدى إلى إحداث توازن في أداء البورصة المصرية اليوم.

 

أضاف "عبد النبي" في تصرحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مشتريات الأجانب والمصريين بلغت بنحو 682.3 مليون جنيه، في حين أن مبيعات المصريين بلغت نحو 682.3 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن هذا التوازن جعل تراجع أداء المؤشر السبعيني في نهاية التعاملات طفيفا.

 

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن صعود جلوبال تليكوم القابضة وهيرميس، تسببا في ارتفاع أداء المؤشر الرئيسي، خاصة "جلوبال"، حيث أن صعودها يمنح المستثمرين نظرة تفاؤلية في أداء السوق.

 

تباين المؤشرات

 

وتباينت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم، بضغط من مبيعات المستثمرين المصريين، والتي تخطت مستوى 682 مليون جنيه، وسط إجمالي تعاملات متوسط نسبيًا، ليربح السوقي نحو 3.1  مليار جنيه.

 

وارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ "EGx30 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.37% ليصل عند مستوى 13664 نقطة، وارتفع ﻣﺆﺷر " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.9% واصلًا ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2050 نقطة.

 

بينما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.56 % واصلًا عند مستوى 598 نقطة، وانخفض المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.36% واصلا عند 1523 نقطة.