الثلاثاء 28 مايو 2024

"مصر مهد الأديان" بالمتحف المصري غدا

25-1-2017 | 14:49

 

كتب – محمد حميدة

 

يقيم المتحف المصري بميدان التحرير في السادسة من مساء غد الخميس معرضا مؤقتا للآثار تحت عنوان "مصر مهد الأديان"، في إطار سلسلة المعارض المؤقتة التي يحرص المتحف على إقامتها من حين لآخر لنشر الوعي الاثري وتعريف الشعب المصري بمختلف فئاته وطوائفه بحضارته وتاريخه.

وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المعرض يلقي الضوء على العقيدة المصرية القديمة منذ أقدم العصور بدءا من تقديس المصري القديم للكائنات الكونية وحتى الاتجاه الى التوحيد في عصر الملك "إخناتون". ويوضح تطور العقيدة المصرية حتى دخول اليهودية و المسيحية و الإسلام وكيف احتضنت مصر على أرضها الديانات السماوية الثلاث.

وأشارت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري أنه من المقرر أن يستمر المعرض حتى 27 فبراير المقبل، و يضم 57 قطعة أثرية تعود لمختلف العصور المصرية تم اختيارها من المتحف المصري والمتحف القبطي والمتحف الإسلامي بالاضافة إلى بعض القطع التي تم ضبطها بالمواني المصرية عن طريق الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية قبل تهريبها خارج البلاد.

ويأتي من بين القطع التي يضمها المعرض أقدم رأس لمعبودة مصنوعة من التراكوتا (الطين الناضج) عثر عليها فى قرية مرمدة بنى سلامة بالجيزة، وتمثال للكاهن "حتب دى اف" من عصر الأسرة الثالثة يمثل أقدم تمثال لمتعبد، ونقش للملك اخناتون وعائلته يتعبدون للإله آتون، ونقش للإله إيزيس والإله حربوقراط من العصر اليوناني الروماني، و صناديق لحفظ التوراة وادوات طقسية من الفضة، بالإضافة إلى أيقونة للسيدة العذراء والسيد المسيح، و مصحف، و شمعدان من النحاس يرجع للعصر الإسلامى عليه زخارف نبايتة.

و من بين القطع المعروضة أيضا لوحات توضيحية عن المعتقدات الدينية في مصر القديمة، والتوحيد فى عصر إخناتون، و الديانة فى مصر خلال العصرين اليوناني والروماني، والمسيحية في مصر، ودخول الإسلام. كما سيصاحب المعرض أنشطة ثقافية وندوات خاصة وكذلك أنشطة التعلم للأطفال.