الثلاثاء 18 يونيو 2024

11 نصيحة مهمة لتجنب الإصابة بضربة الشمس

سيدتي23-5-2019 | 16:41

 

مع ارتفاع درجات الحرارة الكبير هذه الأيام إليكِ مجموعة من النصائح المهمة للحد من مخاطر التعرض للشمس واتقاء الإصابة بضربة الشمس:

 

1- تجنبي التعرض المباشر لحرارة الشمس، وخاصة خلال الساعات التى تشتد بها درجات الحرارة وهى من الـ11 صباحا وحتى الخامسة عصرًا.

 

2- حافظي على رطوبة الجسم عن طريق الإكثار من شرب المياه وعصائر الفواكه.

 

3- تجنبي شرب المواد التى تحتوى على الكافيين والسكريات لأنها تعمل على استنزاف المياه من الجسم.

 

4- تقليل حجم كميات الطعام والإكثار من تناول الأطعمة الباردة مثل السلطات.

 

5- اختاري ملابس مريحة وخفيفة وفاتحة اللون مع تجنب ارتداء العديد من طبقات الثياب واستبدالها بقطع محدودة من الثياب.

 

6- حافظي على برودة المنزل عن طريق فتح النوافذ بالليل لتمرير الهواء النقي مع الحرص على غلق النوافذ والستائر خلال ساعات النهار.

 

7- تجنبي القيام بمجهود بدني زائد خلال ساعات النهار الحارة؛ لأن ممارسة مجهود بدني قاس تعمل على رفع درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعى مما سوف يزيد الأمر سوءً.

 

8- يجب الاحتراس عند تناول الدواء حيث أن بعض الأدوية تؤثر على العرق ونسبة المياه فى الجسم، لذلك يجب التعرف على الآثار الجانبية للدواء واستشارة الطبيب قبل تناوله.

 

9- يجب مراعاة توفير مكان مكيف للأطفال وكبار السن وخاصة فوق 65 والمرضى خاصة أمراض القلب والرئة وضغط الدم المرتفع والحوامل حيث يمكن أن يشكل ارتفاع درجات الحرارة الكبير خطرا على حياتهم.

 

10- في حالة الضرورة للخروج من المنزل يجب ارتداء قبعة أو كاب لمنع وصول أشعة الشمس مباشرة للرأس مع استخدام الكريم الواقى من الشمس.

 

11- يجب الحصول على قسط وافر من الراحة فى حالة الشعور بالدوار أو التعب.