الأحد 16 يونيو 2024

في يوم القارة السمراء.. تعرف على أفضل الفرص الاستثمارية ببعض الدول الأفريقية وتكلفتها

تحقيقات25-5-2019 | 15:57

تتمتع العديد من الدول الأفريقية بجاذبيتها للاستثمار، على رأسها تأتي كينيا ونيجيريا، وفي يوم أفريقيا الذي تحتفل به القارة السمراء اليوم، نلقى الضوء على الفرص الاستثمارية ببعض الدول، و وتكاليف تأسيس الشركات بها.

 

أولًا نيجيريا:

وهي من دول الغرب الأفريقي وعضو في تكتل الايكواس ويعد الاقتصاد النيجيري هو الاقوى أفريقيًا، ويبلغ الناتج القومي النيجيري حوالي ٦٠٠ مليار، بينما يبلغ عدد السكان ١٨٠ مليون نسمة.

وأفضل مجالات الاستثماربشكل عام، تأتي في التطوير العقاري، الطب، المقاولات، الطاقة والتكنولوجيا، خدمات شركات البترول، الصناعات الغذائية.

مصاريف تأسيس شركة في نيجيريا  تكلفحوالي ٥٠٠ دولار، ورأس المال اللازم للتأسيس "صفر"، وتتكون خطوات تأسيس شركة في نيجيريا من ٨ خطوة وفي خلال ٢٨ يوم عمل يمكنك الحصول على التراخيص، بينما تبلغ نسبة الضرائب في نيجيريا ٣٣٪ .

وفي حال إنشاء مخزن في نيجيريا والتصدير إليه من بلد المصدر،  فإن الافراج عن الحاويات يستغرق ٣٧ يوم عمل، ويتم دفع مبلغ ١١٠٠ دولار كمصاريف غير جمركية شاملة الأرضية والتأمين على الحاوية.

 وعن تكاليف المعيشة في شقة مفروشة في حي راقي فتتراوح من ١٢٠٠ إلى ١٥٠٠ دولار شهريًا، بينما يكلف إيجار مكتب ومخزن حوالي ١٢ ألف دولار سنويًا.


ثانيًا أثيوبيا :

وهي إحدى دول الجنوب الأفريقي وعضو بارز في تكتل سادك، ويبلغ الناتج القومي الأثيوبي حوالي ٧٠ مليار بزيادة سنوية تقدر بـ ٨٪، ويبلغ عدد السكان ١٠٢ مليون نسمة.

وعن مصاريف تأسيس شركة في أثيوبيا فتبلغ حوالي ٢٥٠ دولار، بينما يبلغ رأس المال اللازم للتأسيس ٩٠٠ دولار، ولكي يتم تأسيس شركة في أثيوبيا، فينبغي على المؤسس اتباع  ١١ خطوة لتأسيس الشركة وفي خلال ١٩ يوم عمل يمكن الحصول على التراخيص، مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة الضرائب في أثيوبيا تبلغ ٣٢٪ .

وأفضل مجالات الاستثمار تأتي في التطوير العقاري، الطب، المقاولات، مواد البناء، الطاقة والتكنولوجيا، البلاستيك، الآثاث، وفي حال إنشاء مخزن والتصدير إليه من بلد المصدر، فإن الإفراج عن الحاويات يستغرق ٢٥ يوم عمل، ويتم دفع مبلغ ٦٦٨ دولار كمصاريف غير جمركية شاملة الأرضية والتأمين على الحاوية لمدة ٢٥ يوما.

أما عن تكلفة المعيش، فتتراوح من ٢٥٠ الى ٦٠٠ دولار شهريًا، بينما يكلف إيجار مكتب ومخزن حوالي ١٢ ألف دولار سنويًا.


ثالثًا كينيا:

وهي إحدى دول الشرق الأفريقي كما أنها عضو في تكتل الكوميسا، وكانت مصر من أبرز الدول التي انضمت إلى الكوميسا منذ نشأتها، ويبلغ الناتج القومي بـ"كينيا" ٦٥ مليار دولار، وعدد السكان حوالي ٤٩ مليون نسمة.

أما عن أفضل مجالات الاستثمارات بشكل عام؛ فتأتي في التطوير العقاري، الطب، التعليم، الاجهزة المنزلية، الاتصالات، الأثاث.

وعن مصاريف تأسيس شركة في كينيا فتلغ حوالي ٥٠٠ دولار، ورأس المال اللازم للتأسيس "صفر"، ويمكن تأسيس شركة من خلال ١١ خطوة وفي خلال ٢٦ يوم عمل يمكن الحصول على التراخيص، بينما تبلغ نسبة الضرائب في كينيا ٣٧٪ .

وفي حال إنشاء مخزن في كينيا والتصدير إليه من بلد المصدر، فإن الإفراج عن الحاويات يستغرق ٢٢ يوم عمل، ويتم دفع مبلغ ٩٠٠ دولار كمصاريف غير جمركية شاملة الأرضية والتأمين على الحاوية لمدة ٢٢ يوما.

أما عن تكلفة المعيشة في الأحياء الراقية فتتراوح من ٧٥٠ إلى ١٨٠٠ دولار شهريًا، وتبلغ تكلفة إيجار مكتب في حي راقي ٣٠ ألف دولار سنويًا.