الإثنين 1 يوليو 2024

«بخيت»: كلمة الرئيس اليوم إستراتيجية لتنمية القارة الأفريقية وحل مشكلاتها

25-5-2019 | 17:15

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالا بيوم أفريقيا كان بمثابة أجندة عمل لتنمية القارة الأفريقية وحل مشكلاتها دون تدخلات خارجية، وتحقيق التنمية المستدامة وفق أجندة 2063، بحيث تسير عملية التنمية وفق إستراتيجية وألا تتوقف على فترة معينة بل تصبح مستمرة.

 

وأوضح بخيت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس في ظل رئاسته للاتحاد الأفريقي العام الجاري يستهدف العمل القاري القومي، فكل المشاريع والتوجهات تستهدف تنمية القارة لحل مشكلات القارة داخليا دون الاعتماد على الخارج، مثل مبادرة إسكات البنادق في الثمان مناطق الساخنة في القارة وكذلك تفعيل اتفاقية التجارة الحرة.

 

وأشار إلى أن مصر تهتم بتنفيذ شبكات الطرق التي تربط كل أنحاء القارة بما يسهل عملية الانتقال وربط القارة، وكذلك العمل على حل مشاكل التجارة البينية بين دول أفريقيا وزيادة نسبتها لأنها ضعيفة للغاية، كخطوة لتحقيق التكامل القاري، مضيفا أن هذا العمل يتم وفق إستراتيجية ثابتة ترسي قواعد العمل وفق خطة ليستطيع الرئيس القادم للاتحاد الأفريقي استكمال الخطط.

 

وأكد أن أجندة 2063 تستهدف تحقيق التكامل وتلبية طموحات القارة بخلق العملة الموحدة وحرية الانتقال والتبادل التجاري، والتركيز على الحوكمة ونشر التكنولوجيا والتحول الرقمي كأسس للمرحلة القادمة.