الخميس 20 يونيو 2024

الرئيس يستعرض قضايا القارة في كلمته بـ«يوم أفريقيا».. ودبلوماسيون: الكلمة ركزت على 4 محاور.. وأكدت أهمية التعاون لتحقيق التنمية المستدامة وتأهيل الشباب قادة المستقبل

تحقيقات25-5-2019 | 16:57

أشاد دبلوماسيون بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم احتفالا بيوم أفريقيا، مؤكدين أن الكلمة كانت شاملة واستعرضت كل قضايا القارة كالتنمية المستدامة وضرورة التعاون لتحقيقها، فضلا عن تأهيل الشباب كقادة للمستقبل، موضحين أن دور مصر بالاتحاد الأفريقي وقبله منظمة الوحدة الأفريقية قوي ومتنوع ويشهد فترة ازدهار في الوقت الحالي.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد ألقى اليوم كلمة احتفالا بـ"يوم أفريقيا"، أكد خلالها أن "قارتنا العزيزة تخطو بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ خطتنا الطموحة للتنمية المُمثلة في أجندة 2063.. ويوماً بعد يوم تزداد فعالية جهودنا المشتركة في إيجاد حلول لنزاعات ومشكلات عانت منها القارة لعقود وحالت دون تحقيق أحلام شعوبها".

 

خطاب شامل

السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الأفريقية سابقا، قال إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمناسبة يوم إفريقيا كانت هامة وشملت كل قضايا القارة في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ودورها في القارة، مضيفا أن الرئيس تطرق للجانب الاقتصادي حيث أشار إلى اتفاقية المنطقة التجارية الحرة والتي ستدخل حيز التنفيذ بنهاية مايو الجاري وسيحتفل بها في القمة الاستثنائية في النيجر يوليو المقبل.

 

وأكد حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المنطقة ستجعل القارة تكتلا اقتصاديا واحدا وبموجبها ستدخل السلع عبر الحدود الإفريقية دون رسوم جمركية أو عوائق إدارية، مضيفا أن الكلمة تناولت أيضا البعد الثقافي وأهمية ترابط الشعوب الأفريقية والتعرف على الثقافات الأخرى.

 

وأشار إلى أن الرئيس تناول دور الشباب وأهمية تأهيلهم باعتبارهم قادة المستقبل، وكذلك التنمية المستدامة وأجندة التنمية المستدامة 2063، موضحا أن يوم إفريقيا هو ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963، في أديس أبابا، وهو يوم تحتفل به القارة والتجمعات الأفريقية حول العالم.

 

وأضاف أن سفراء مصر بالخارج يحتفلون بهذا اليوم ويعرفون بالقارة في المناطق البعيدة، وهو يوم يجمع كل شعوب القارة كأمة متجانسة.

 

تحقيق التنمية المستدامة

وقال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في كلمته اليوم بمناسبة يوم أفريقيا أهمية التنمية والتعاون بين كل دول القارة، من أجل التنمية المستدامة للنهوض بأوضاع القارة، وكذلك دور منظمة الوحدة الأفريقية في تعزيز العمل المشترك وتطورها عبر العقود.

 

وأكد حليمة، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تلعب دورا كبيرا في القارة لدفع عملية التنمية المستدامة ومعالجة كافة القضايا السياسية والأمنية في إطار التعاون بين دول القارة والاتحاد الأفريقي الذي ترأسه مصر حاليا، أو في إطار علاقاتها الثنائية مع كافة الدول، سواء عبر تركيزها على تطوير البنية الأساسية في كافة الدول أو الاستثمار في المشروعات الكبرى.

 

وأشار إلى أن أبرز تلك المشروعات الطريق الملاحي "فيكتوريا- البحر المتوسط"، أو طريق "القاهرة- كيب تاون"، مضيفا أن البنية التحتية والاستثمار في كافة القطاعات الاقتصادية كلها قضايا تلعب مصر فيها دورا محوريا خلال فترة رئاستها الاتحاد الأفريقي وسيستمر هذا الدور فيما بعد في إطار "الترويكا".

 

وأضاف إن يوم أفريقيا هو ذكرى إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية وانطلاقة للتعاون والشراكة والتصدي للتحديات التي تواجه القارة، مشيرا إلى أن مصر كان لها دور محوري في تأسيس القارة، وكان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من المؤسسين للمنظمة، وكان لها دور تاريخي في القارة ما زال شاهدا على مكانتها.

 

وأوضح أن كلمة الرئيس اليوم في إطار الاحتفال باليوم والتي تتواكب مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مضيفا أن مصر تقود القارة الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة على النحو الذي قامت به من قبل لمناصرة حركات التحرر، ومصر في كل مرحلة كانت تقود القارة الأفريقية سواء خلال فترة الصراع السياسي والتوجه للاستقلال وحركات التحرر من الاستعمار، والآن تقودها للتنمية الاقتصادية.

 

4 محاور للكلمة

ومن جانبها، قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم احتفالا بيوم أفريقيا؛ ركزت على أربعة محاور رئيسية، أولها التنمية المستدامة وأهميتها للقارة، مشيرة إلى أن هذا المفهوم الواسع يندرج تحته الكثير من القطاعات منها التجارة البينية خاصة بعد اقتراب البدء في تنفيذ اتفاقية المنطقة التجارية الحرة.

 

وأضافت منى عمر، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ نهاية مايو الجاري، وسيتم الإعلان عنها في القمة الاستثنائية في النيجر يوليو القادم، مشيرة إلى أن التنمية المستدامة تشمل أيضا البنية الأساسية والتي تهتم مصر بتطويرها بمشروعات الطاقة والطرق كعوامل تحقيق التنمية المستدامة.

 

وأشارت إلى أن المحور الثاني في الكلمة هو التنمية البشرية والتي تلعب مصر دورا كبيرا في تحقيقها عبر دورات تدريبية وهي أنشطة تقوم بها مصر منذ عقود، إلى جانب عروض وزارة الشباب لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، موضحا أن قضية الشباب من القضايا الرئيسية التي ركزت عليها كلمة الرئيس اليوم.

 

وتابعت: إن المحور الرابع هو ملف السلم والأمن في القارة وضرورة اعتماد حلول تحقق التنمية من خلال التنسيق والتشاور، موضحة أن يوم أفريقيا تحتفل به مصر بشكل سنوي منذ عام 1963، وهو يعطي دلالة أن القارة السمراء كلها واحدة ومتحدة، وكل سفراء مصر في دول العالم يحتفلون بهذه المناسبة سواء من خلال البعثات المصرية أو التجمعات الأفريقية بالعالم.

 

وأكدت أن دور مصر في منظمة الوحدة الأفريقية أو الاتحاد الأفريقي كان قويا ومتنوعا في كل مجالات عمل أنشطة المؤسسة القارية، سواء الاقتصاد أو السلم والأمن أو التنمية، ويشهد هذا الدور في الوقت الحالي فترة ازدهار، مؤكدة أن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي هو فترة مهمة حيث قام الرئيس بأنشطة غير مسبوقة للاتحاد الأفريقي.

 

ولفتت إلى أن الرئيس يحرص على تنوع تلك الأنشطة سواء في ملفات السلم والأمن بعقد قمتين استثنائيتين مؤخرا بالقاهرة لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا والسودان، وكذلك منتدى الاستثمار في أفريقيا وإقامة أكبر معرض لتشجيع التجارة البينية في القارة، مؤكدة أن هذه كلها مؤشرات على حدوث طفرة في أنشطة الاتحاد الأفريقي خلال فترة رئاسة مصر العام الجاري.