الخميس 27 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: مستقبل مصر وأفريقيا في شبابها.. وتأهيلهم أحد أولويات السيسي

أخبار26-5-2019 | 15:05

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي ملف تأهيل وتمكين الشباب اهتماما بالغا، وبالتزامن مع رئاستها للاتحاد الأفريقي حاليا لها اهتمامات مكثفة بالقارة الأفريقية من مختلف النواحي لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي وتأهيل الشباب والمرأة في إطار عملية التنمية الشاملة.

وأوضح بدر الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس في يوم أفريقيا ركزت على ملف تأهيل الشباب لقيادة المستقبل، مؤكدا أن مصر تهتم بالشباب قبل توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي حيث حرص الرئيس على عقد لقاءات شبابية مع أبناء القارة السمراء عبر منتديات شباب العالم، وكذلك قبل أشهر في أسوان في منتدى الشباب العربي الأفريقي.

وأضاف إن هذه اللقاءات المستمرة فرصة للتعاون والتواصل بين شباب مصر ونظرائهم في القارة السمراء والعالم أجمع، موضحا أن مستقبل مصر والقارة الأفريقية في شبابها لذلك يهتم الرئيس بهذه الفئة ويركز عليهم في إطار أهداف عملية التنمية واستكمالها ومواجهة التحديات التي تحيط بالقارة ومن قلبها مصر.

وأشار إلى أن تأهيل الشباب يجري عبر عدة طرق منها البرامج والدورات التدريبية لرفع كفاءة الكوادر الشبابية وتبادل الثقافات وكذلك المنح التعليمية، موضحا أن مصر تقوم بهذه الخطوات عبر تاريخها في القارة السمراء فتقدم منحا دراسية لأبناء أفريقيا للدراسة في الجامعات المصرية وكذلك الأكاديميات العسكرية.

وأكد أن هذه الخطوات تصقل مهارات الشباب وتنمي قدراتهم بمختلف النواحي الثقافية والرياضية والفنية، بما يصب في صالح مصر والدول الأفريقية، حيث أن تأهيل الشباب أحد أهداف التنمية المستدامة التي تسعى كافة الدول لتحقيقها.