الجمعة 31 مايو 2024

نصائح مهمة للتعامل مع الشعور بالقلق والتوتر

سيدتي26-5-2019 | 16:47

مع ضغوط الحياة المستمرة قد يقع الشخص فريسة للقلق والتوتر وهو الأمر الذى من الممكن أن يؤثر ليس فقط على الحالة النفسية وإنما يمكن أن يؤدى إلى أعراض جسدية أيضا , فإذا كنت تعانين من الشعور بالقلق والتوتر فإليك نصائح مهمة لعلاج هذا الأمر.


1- يعد التوجه للطبيب أو المعالج النفسى هو الأمر الأكثر أهمية لمواجهة هذا الأمر لأن الطبيب النفسى  قادر على تحليل أسباب قلقك وتقديم نصائح واستراتيجيات خاصة بك دون سواك . حيث يكون الطبيب النفسى أكثر موضوعية من المريض وأكثر جدارة على النظر للأمور بعقلانية  وإجراء تقييم دقيق لحالة المريض .


2- فى حالة عدم القدرة على اللجوء لمعالج نفسى , فيجب على الشخص البحث بنفسه عن آليات قادرة على تقليل توتره وشعوره بالراحة مثل الجلوس فى الهواء الطلق أو الحركة وممارسة الرياضة أو أى شىء آخر قادر على تغيير الحالة المزاجية للأفضل.


3- يجب ملاحظة مسببات القلق , فإذا كان الشخص يشعر بالتوتر فى مواقف بعينها فمن المهم ملاحظة ذلك والسعى لمواجه ذلك باستجابات صحية مثل التنفس العميق و التأمل وممارسة اليوجا .


4- وفى النهاية فإن مواجهة القلق والقدرة على التعامل مع الشعور بالتوتر والتخلص منه يحتاج للكثير من الوقت لذلك يجب التحلى بالصبر وعدم توجيه اللوم لنفسك فى حال فشلت إحدى الإستراتيجات التى وضعتها لمواجهة القلق .