الإثنين 24 يونيو 2024

بدء تشغيل ترددات الجيل الثالث من الاتصالات الفلسطينية

5-4-2017 | 17:44

وكالات”

وقعت السلطة الفلسطينية وإسرائيل اليوم الأربعاء على اتفاق للبدء بتشغيل ترددات الجيل الثالث من الاتصالات الفلسطينية في مدن الضفة الغربية.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني علام موسى- خلال مؤتمر صحفي في رام الله- إن الاتفاق الموقع نهائي لتوفير خدمات الجيل الثالث في كافة محافظات الضفة الغربية.
وذكر موسى أن الاتفاق يتضمن كذلك الموافقة على دخول ترددات الجيل الثاني وشركة الوطنية موبايل إلى قطاع غزة.
وأضاف أن أمر التشغيل للجيل الثالث متروك لشركات الاتصالات الفلسطينية لتنزيله في الأسواق خلال 6 أشهر، مشددا على أنه سيكون له مردود إيجابي من خلال تخفيض اسعار الاتصالات وتشجيع الاستثمار أكبر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار موسى إلى أن المفاوضات لتشغيل الجيل الثالث بدأت منذ 2006، وقبل عام تم توقيع تفاهمات مبدئيه تم خلالها الاتفاق على كل التفاصيل التقنية ومساحة التغطية.
بدوره اعتبر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية يؤاف مردخاي توقيع الاتفاقية مرحلة مهمة جدا في مجال الاتصالات الفلسطينية وسينعش الاقتصاد الفلسطيني.
وذكر مردخاي في بيان له إن الاتفاق هو بداية لمرحلة جديدة بحيث ستوقع شركات الاتصالات من كلا الجانبين خلال الأشهر القادمة على اتفاق تجاري بعد الانتهاء من الترتيبات اللوجستية والتقنية.
وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية وإسرائيل في منتصف نوفمبر الماضي عن التوقيع على مذكرة تفاهم ثنائية لبدء تشغيل ترددات الجيل الثالث من الاتصالات الفلسطينية، وذلك بعد أعوام من المفاوضات بينهما.