الإثنين 20 مايو 2024

صور.. الجيزة أولى محطات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الهلال لايت29-5-2019 | 03:20

انطلقت الأسبوع الماضى المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي،  تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى  بعد أن طالبت دكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة فى احتفالية الأسرة المصرية مارس الماضى  بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى، حفاظا على صحة السيدات، حيث تشير  الإحصاءات  إلى أنه ثانى أنواع السرطانات الأكثر انتشارًا بين السكان، ويمثل 17.9% من كافة أنواع السرطان، وثانى أسباب الوفاة بالنسبة للمصريات. 

واستجاب الرئيس عبد الفتاح السيسى سريعا لمطلب رئيسة مجلس المرأة، حرصا من سيادته على صحة المرأة، وبالفعل بدأ تنفيذ المبادرة فى محافظة الجيزة وتحديدا امام مركز صحة الطالبية من التاسعة صباحا وحتى الثانية  بعد الظهر خلال شهر رمضان . 

وصرحت الكاتبة الصحفية ماجدة محمود مقررة قومى المرأة بالجيزة بأن معدل الكشف يوميا  من ٢٥ إلى ٣٠ حالة للمصريات والوافدات، ورغم الصيام والحر إلا أن الإقبال كبير  على الفحص من قبل السيدات، وأن الطلب يزيد على  المستهدف اليومى للكشف ومع زيادة عدد ساعات العمل بعد عيد الفطر مباشرة  سيتم استيعاب أكبر عدد من السيدات، إضافة إلى التوعية التى يقوم بها الفرع مع الرائدات الريفيات بقيادة سعيدة محمود كبيرة الرائدات لتبصير السيدات بأهمية الفحص وإجراؤه سيحقق المستهدف منه  .

من جانبه صرح دكتور عمرشريف عمر مدير البرنامج القومى لصحة المرأة بوزارة الصحة، بأن برنامج صحة المرأة برنامج وطني  بدأ منذ 2007 يهدف للكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال سيارات متنقلة.

وأكد أن اهتمام الرئيس السيسي والتوجيه ببدء الفحص  سيزيد من تطوير البرنامج القومي لصحة المرأة لأن مواجهة سرطان الثدي لن يحدث إلا بالتوعية الحقيقية للسيدات، وتدريب الكوادر الطبية  في الوحدات الصحية، وهو ما تم بالفعل ومستمرين من أجل تجويدة خاصة، وأن مصر تمتلك بنية صحية قوية، فلدينا  أكثر من 5 آلاف وحدة صحية نعمل على توفير كافة الإمكانات بها لتقديم الخدمات المطلوبة، مشيرا إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف اكثر من ٥ ملايين سيدة . 

وتقدم بالشكر للأساتذة محسن أبو زيد مدير التشغيل ومحمد على إبراهيم منسق الحملة وفنيات الأشعة ايمان شوقى وأميرة ابراهيم  فريق العمل بالسيارة المتمركزة امام مركز صحة الطالبية الذين يعملون فى ظل ظروف مناخية شديدة الصعوبة دون كلل او ملل من اجل خدمة المرأة والمجتمع..