الخميس 23 مايو 2024

بوتين يحث على تجانس السياسة الاقتصادية لدول الاتحاد الأوراسي

29-5-2019 | 15:17

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مواصلة الجهود الرامية إلى التجانس القانوني في الاقتصاد داخل الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، وذلك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوروبي الآسيوي الأعلى المنعقد في نور سلطان عاصمة كازاخستان.


ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن بوتين قوله: "إن التجانس القانوني في الاقتصاد يتطلب بذل المزيد من الجهود المشتركة المنسقة، نعتبر أنه من الضروري مواصلة التركيز على تنسيق القواعد والإجراءات الإدارية ورفع الحواجز غير الجمركية المتبقية وتخفيف العبء البيروقراطي عن الأعمال".


وأضاف الرئيس الروسي أنه من الضروري مواصلة تحسين تنسيق سياسة الدول الأعضاء في المجالات والقطاعات الرئيسية، والتنفيذ الكامل للقرارات التي اتخذت داخل الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي بشأن تطبيق اللوائح فوق الوطنية في القطاع المصرفي والمالي والطب والنقل والنفط والغاز.


وتوقع بوتين ارتفاع عدد الدول التي لديها اتفاقيات منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي.


وأكد بوتين أن "دائرة الشركاء التجاريين الدوليين للاتحاد الاقتصادي الأوراسي تتوسع باستمرار، وسنقرر اليوم توقيع اتفاقية منطقة تجارة حرة مع صربيا، كما أن المحادثات حول وثيقة مماثلة مع سنغافورة - والتي يُعترف بأنها أكثر اقتصادات العالم تنافسية - وصلت إلى مرحلتها النهائية الآن.


وأضاف أنه جاري الانتهاء من التصديق على اتفاق مؤقت مع إيران، ونأمل أن يكون العمل مع إسرائيل ومصر والهند نشطا".


وأشار الرئيس الروسي إلى أن توسيع العلاقات مع الدول الأخرى - وخاصة مع أقرب الجيران - هو المجال المحوري للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، كما حث على تطوير التعاون بين الاتحاد والاقتصادات الفعالة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.