السبت 25 مايو 2024

الرئيس النمساوي يواصل مشاوراته مع قادة الأحزاب لاختيار مستشار توافقي جديد

30-5-2019 | 15:30

واصل الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، اليوم الخميس، مشاوراته مع قادة الأحزاب في قصر هوفبورج الرئاسي؛ للخروج من الأزمة السياسية الراهنة التي تشهدها البلاد وسرعة تشكيل الحكومة المؤقتة.


وقالت مصادر رئاسية إن الرئيس النمساوي أجرى مباحثات مكثفة مع رئيس حزب الحرية نوبرت هوفر، مشيرة إلى أنه قد يتم الإعلان عن اسم المستشار الجديد يوم غد الجمعة؛ بسبب صعوبة التوافق على المستشار المؤقت هارتفيج لوجر والذي كان يشغل منصب وزير المالية في الحكومة السابقة.


ولفتت المصادر إلى أن الرئيس التقى أيضا مع رئيس حزب الشعب والمستشار السابق سباستيان كورتس ورئيسة الحزب الاشتراكي باميلا راندي فاجنر، موضحة أنه تم الاتفاق بين جميع الأطراف على التزام الصمت في هذه المرحلة.


ونوهت إلى تأكيد زعيمة الحزب الاشتراكي على استمرار المحادثات البناءة مع الرئيس فان دير بيلن متوقعة انتهاء أزمة اختيار المستشار الجديد خلال فترة وجيزة.


وكان البرلمان النمساوي قد سحب الثقة من حكومة المستشار سباستيان كورتس يوم الاثنين الماضي على إثر فضيحة الفساد "إيبزا" والتي أدت إلى انهيار الائتلاف الحاكم وقد اختار مجلس الوزراء رئيس مؤقت هو وزير المالية هارتفيج لوجر ولكن الأحزاب طالبت بسرعة اختيار مستشار جديد توافقي.