السبت 8 يونيو 2024

الرئيس يستعرض رؤية شاملة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة بالقمتين العربية والإسلامية.. وسياسيون: السيسي يحمل رؤى للسلام والاستقرار ووحدة الموقف.. وسيركز على الحلول السياسية للأزمات

تحقيقات30-5-2019 | 17:09

أكد خبراء سياسيون أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات القمتين العربية والإسلامية بالمملكة العربية السعودية تحمل أهمية كبيرة لعرض رؤية مصر للمواجهة التحديات الراهنة حيث سيعرض أمام القمتين سبل تحقيق الاستقرار والحلول السياسية للأزمات ووحدة الصف العربي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد توجه صباح اليوم الخميس إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في كل من القمة العربية الطارئة، والقمة العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، واللتين ستعقدان على التوالي بمكة المكرمة اليوم وغداً، ٣٠ و٣١ مايو.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة أمام القمة العربية الطارئة تتضمن رؤية شاملة لمحاور الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة، وكذلك سبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة في هذا الإطار.
كما سيستعرض الرئيس في كلمته أمام القمة الإسلامية سبل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي، وفى مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، وكذلك التصدي لنشر خطاب التمييز والكراهية ضد المسلمين.

حلول سياسية للأزمات
فقال الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمتين العربية والإسلامية في المملكة العربية السعودية اليوم وغدا تأتي في إطار الحرص المصري على تحقيق أمن واستقرار المنطقة ومساندة الدول العربية.
وأوضح حسين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن خطابي الرئيس أمام القمتين اليوم وغداً سيركز على سبل تعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك وتأكيد الحلول السياسية للأزمات ومساندة المملكة العربية السعودية لتحقيق أمن المنطقة ورفض الحلول العسكرية للأزمات.
وأكد أن القمتين ستؤكد التضامن العربي والإسلامي وسبل التعاون بين الدول، مضيفا إن القيادة المصرية حكيمة، حيث ترفض مصر التصعيد العسكري لتعامل مع الأزمات وتركز في رؤيتها على ضرورة تبني الحلول السياسية.

وحدة الموقف
ومن جانبه، قال الدكتور أشرف سنجر، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القمتين العربية والخليجية في مكة اليوم تعقدان بعد التهديدات الحادثة من إيران أو الحوثيين الممولين منها بعد استهداف ناقلات النفط الإماراتية وكذلك محطتي ضخ البترول بالمملكة العربية السعودية، وهو أمر خطير.
وأوضح سنجر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المملكة العربية السعودية دععت لعقد القمتين الطارئتين لاتخاذ التدابير اللازمة لنقل رسالة مهمة لكل من يحاول تهديد أمن الخليج أو تهديد حركة الملاحة ونقل النقط فيه، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في القمتين العربية والإسلامية بمكة وسيعبر عن دعم مصر للأشقاء العرب.
وأضاف إن سياسة مصر الخارجية تعتمح على حماية الأشقاء العرب ودعم استقرار الدول الشقيقة، حيث تعتبر هذا الدور جزء من مسئولياتها التاريخية، مؤكدا أن الرئيس أكد هذا الموقف بشكل مستمر في لقاءاته وخطاباته.
وأشار إلى أن الرئيس السيسي يحمل رؤية تسعى للسلام والاستقرار وتأكيد التضامن والتوافق العربي ليصبح العالم العربي موحدا وليس منقسما في مواقفه، مؤكدا أن القمتين تناقش الأمن والاستقرار الإقليمي والتصدي للتهديدات لأمن الخليج والمملكة السعودية.

    الاكثر قراءة