الأحد 20 اكتوبر 2024

الصين تحتج على الهند بسبب زيارة الدالاى لاما

5-4-2017 | 18:57

أ ش أ:

أعلنت الصين اليوم الأربعاء، أنها ستقدم احتجاجا رسميا لدى الهند اعتراضا على زيارة "الزعيم الروحى للتبت" الدالاى لاما لمنطقة اروناتشال براديش الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.
صرحت بذلك المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ ردا على تقارير إعلامية حول تلك الزيارة للمنطقة الحدودية التى قام بها امس الدالاى لاما الذي يعيش فى المنفى والذى تتهمه بكين بالقيام بأنشطة مناهضة لها سعيا وراء انفصال التبت عن الاراضى الصينية.
وقالت هوا إن موقف الصين من الجزء الشرقى من الحدود الصينية الهندية واضح ومتسق، مستنكره سماح نيودلهى للدالاى لاما بزيارة اروناتشال براديش بالرغم من انها تدرك جيدا دوره المناهض لها.
واتهمت المتحدثة الحكومة الهندية بالتراجع عن الوفاء بالتزاماتها بشأن القضايا المتعلقة بالتبت وإثارتها للتوترات باستضافتها الدالاى لاما فى تلك المنطقة الحساسة المتنازع عليها.
وحذرت من أن ما فعلته يتعارض مع تطور العلاقات الثنائية ولن يعود عليها بأى خير، مؤكدة أن الصين تحتفظ لنفسها بحق اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية سيادتها الاقليمية ومصالحها المشروعة.
كما طالبتها بالتوقف فورا عن استخدام الدالاى لاما لتدمير المصالح الصينية والامتناع عن التعامل بشكل سلبي مع القضايا الحساسة بين البلدين او افساد اساس المحادثات الحدودية والعلاقات الثنائية.
وقالت إنه يتعين على الهند اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لضمان حماية العلاقات الثنائية من التعرض لأى ضرر.
من المعروف أن الصين دائما ما تقابل أى أنشطة خارجية يقوم بها الدالاى لاما بالمعارضة والرفض الشديدين حيث إنها تتهمه بأنه ليس مجرد شخصية دينية تعيش الحياة ببساطتها، وتصفه بأنه شخص منفى سياسيا بسبب تورطه فى انشطة انفصالية فى إقليم التبت وذلك بهدف تجزئة الاراضى الصينية، مؤكدة معارضتها الشديدة لأن تتم دعوته إلى زيارة أية دولة فى العالم تحت اى هوية أو اى مسمى، ورفضها لان يتم التواصل معه من المسئولين بأى دولة بأى شكل من الاشكال.