الأحد 29 سبتمبر 2024

أستاذ علوم سياسية: الرئيس استعرض رؤية مصر للتعامل مع مهددات الأمن القومي العربي

أخبار31-5-2019 | 17:20

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس أمام القمة العربية الطارئة بمكة المكرمة، كان شاملا لكل القضايا والتحديات، ولكل ما يدور في المنطقة وموقف مصر من تلك التحديات، موضحة أنه تضمنت رسائل واضحة بأن الأمن الخليجي جزء من الأمن القومي لمصر.

وأوضحت منى بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الخطاب تضمن رؤية مصرية للتعامل مع مهددات الأمن القومي العربي استعرضها الرئيس في أربعة عناصر رئيسية، وهي العناصر التي ترتكز عليها الاستراتيجية المصرية ويؤكد عليها الرئيس بشكل دائم في خطاباته سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.

وأضافت إن مصر تمتلك إستراتيجية واضحة في سياساتها الخارجية ومواقف ثابتة وأثبتت التجربة أن رؤية مصر على صواب سواء بشأن ضرورة التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب أو وقف التدخل في الشئون الداخلية للدول أو حل القضية الفلسطينية حلا عادلا شاملا يلبي طموحات الشعب الفلسطيني وضرورة الحلول السلمية للأزمات.

وأكدت أن الرئيس أعاد تأكيد الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية والذي عبر عنه دائما وطالب أمام الأمم المتحدة بالمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مضيفة أن كلمة الرئيس بالقمة أمس اتسمت أيضا بالاتزان في إطار سياسة مصر الخارجية التي لا تسعى للإثارة إنما إلى تحقيق السلام في المنطقة.