الثلاثاء 28 مايو 2024

«إسماعيل»: كلمة الرئيس ركزت على التكاتف العربي لحل الأزمات ورفض التدخلات الخارجية

أخبار31-5-2019 | 17:38

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، المحلل الاستراتيجي، إن القمة العربية الطارئة مساء أمس كان لها هدف وهو الحد من التدخلات الإيرانية في دول مجلس التعاون الخليجي، ودعم الحوثيين الذي أطال أمد الحرب في اليمن، وكل الدول العربية بما فيها مصر لها موقف واضح يرفض كل التدخلات في شئون دول الخليج.


وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن موقف مصر واضح ورافض للتدخل في شئون دول الخليج وهناك شراكة استراتيجية بينها، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمسأكد في كلمته أن أمن مصر هو جزء من أمن دول الخليج والأمن القومي العربي، وأن مصر ترفض أي تدخل في شئونها وعلى استعداد لدعمها.


وأشار إلى أن الطرح المصري يراعي أن يكون الحل من داخل الدول العربية وليس من خارجها وعدم الاعتماد على أطراف خارجية في حل أزماتنا العربية، وهي كلها نقاط أكد عليها الرئيس السيسي في كلمته، ودعوته للمقاربة العربية لحل الأزمات والتكاتف العربي والإسلامي لدحر الإرهاب بكافة صوره وأشكالها.


وأوضح أن التدخلات في دول الخليج ترتبط بالإرهاب وكلها أمور ترفضها مصر والدول العربية، لأن هذه التدخلات أضرت بالأمن والاقتصاد الخليجي وبالمنطقة كلها، منها تغذية الصراعات الطائفية في البحرين ودعم الحوثيين وغيرها من التدخلات التي تؤدي لزعزعة أمن واستقرار دول الخليج.