الثلاثاء 18 يونيو 2024

مصر تدعم رؤية استقرار الوطن العربي.. وخبراء: الرئيس السيسي يسعى لإنهاء القضايا الشائكة.. والعمل على الحد من الانتهاكات الإيرانية.. وردع الدول الداعمة للإرهاب

تحقيقات2-6-2019 | 11:58

أكد خبراء، أن القمتين العربية والإسلامية وضعت رؤية إقليمية ودولية مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والشرق الأوسط والتدخلات الإيرانية ومحاولة تمددها بطرق غير شرعية، لافتين إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على فرض الأمن وتحقيق الاستقرار والتخلص من الأزمات المتكررة وإنهاء القضايا الشائكة.

وشارك الرئيس السيسي بالقمتين العربية والإسلامية، خلال الأيام الماضية، والتي تأتى في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع جميع الدول الأعضاء فى المنظمتين بالعالمين العربى والإسلامى، والمساهمة بفعالية فى جهود تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية والإسلامية.


استقرار الوطن العربي


أكد النائب البرلماني، صلاح عيسى، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمتين العربية والإسلامية تؤكد دور مصر المحوري في حماية مصالح الأمتين والتصدي لأي خطر خارجي في ظل المخططات التآمرية والإرهابية التي تحاك بالأمتين، مشددا على أن مصر تمثل الحصن الحصين لقضايا المنطقة والقارة السمراء والبلاد العربية والإسلامية.

وقال النائب البرلماني لـ"الهلال اليوم" إن كلمتي الرئيس الأولى بالقمة العربية والثانية بالقمة الإسلامية تؤكد على حرص مصر على أمن واستقرار الأمتين وضرورة العمل على وجود حلولا جذرية لقضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية وإحلال عملية السلام، فضلا عن مواجهة الإرهاب العابر للحدود ووقف أي اعتداءات وتدخلات على الدول العربية.

وشدد على أن الرئيس السيسي يلعب دورا محوريا في حماية القضايا العربية والتصدي للمخطات التآمرية والإرهابية التي تديرها دول كبرى وأنظمة دولية بمشاركة دول إقليمية وعربية على رأسها قطر وتركيا وإيران، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حريص على استقرار الوطن العربي وتمسك بسيادته ومنع أي تدخلات خارجية تهدد أمنه واستقراره.

مواجهة تحديات


أشاد سليمان فضل العميري، بالكلمة التاريخية التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة الاستثنائية العربية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، مؤكدا أنها كانت تعبيرا صادقا عن الرؤية العربية في مواجهة تحديات الأمن القومي.

وأوضح "العميري" أن الرئيس السيسي وصف الاعتداءات التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية وبدون شك أعمالا إرهابية صريحة، تتطلب موقفا واضحا من كل المجتمع الدولي لإدانتها أولا، ثم للعمل بجميع الوسائل لردع مرتكبيها ومحاسبتهم، ومنع تكرار هذه الاعتداءات على الأمن القومي العربي، وعلى السلم والأمن الدوليين.

وأضاف أن الرؤية المصرية تعتبر خطة عمل شاملة للحفاظ على الأمن القومي العربي والخليجي في مواجهة التهديدات التي تواجه الأمن القومي العربي بشكل عام وأمن الخليج بشكل خاص ضد الأطماع الإيرانية في المنطقة.

وأشار  "عضو مجلس النواب" إلى أن السيسي وضع مشاكل العالم العربي والإسلامي كأولويات وعلى رأسها القضية الفلسطينية والذي أكد أن الحل السلمي الشامل الذي يلبي الطموحات الفلسطينية المشروعة في الاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية وهو الموقف العربي الواضح والصريح لحل القضية الفلسطينية وهو ما ينفي كل ما يقال عن ما يسمى بـ"صفقة القرن".


مواجهة الفكر المتطرف

أشاد الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الدورة ١٤ لمؤتمر القمة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية والتي أكد فيها على ضرورة التوحد لمواجهة التوترات السياسية والأمنية التى تجتاح العالم الإسلامي وهو ما يتوجب التكاتف لتحقيق مصالح الشعوب الإسلامية.

وأضاف أبو العلا، أن الرئيس السيسي أشار إلى ضرورة الوقوف أمام ظاهرة الإرهاب بكافة أشكالها وما يواكبها من انتشار خطاب الكراهية والتميز وهو ما نعاني منه بشدة في عالمنا الإسلامي مؤكدا أن الرئيس السيسي طالب جميع الدول الإسلامية بمواجهة الفكر المتطرف للقضاء على الإرهاب.

وأكد أبو العلا أن كلمة الرئيس تضمنت حقوق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية فضلا عن ضرورة مواجهة الإرهاب الذي تعانيه ليبيا وهو ما ينطبق على سوريا وغيرها من البلدان العربية.