الأربعاء 15 مايو 2024

رحلة مراقبة روسية فوق كرواتيا بموجب اتفاقية السماء المفتوحة

3-6-2019 | 10:38

أفادت صحيفة (كراسنيا زفيزدا) التابعة للقوات المسلحة الروسية، اليوم الاثنين، أن بعثة من المفتشين الروس، ستجري تحليقا استطلاعيا فوق الأراضي الكرواتية في وقت قريب، بموجب اتفاقية "السماء المفتوحة".

وذكرت الصحيفة أنه سيتم التحليق على متن طائرة المراقبة الروسية "أنتونوف-30 بي" فوق أراضي كرواتيا من مطار السماء المفتوحة.. لافتة إلى أن طول رحلة المراقبة سيبلغ 1300 كم".

يذكر أن التحليق سينفذ وفقا للمسار المتفق عليه، وبحضور خبراء من كرواتيا على متن الطائرة للتأكد من الالتزام بكل المعايير المتفق عليها واستخدام المعدات المسموح بها بموجب الاتفاقية.

وفي إطار اتفاقية السماء المفتوحة ستقوم بعثة مشتركة من إيطاليا والمجر وفنلندا برحلة مراقبة أخرى فوق أراضي كل من روسيا وبيلاروسيا، على متن طائرة المراقبة المجرية "أنتونوف-26" من مطار كوبينكا، وذلك بحضور خبراء من روسيا على متن الطائرة.

الجدير بالذكر، أن اتفاقية السماء المفتوحة، تم إقرارها في عام 1992 في العاصمة الفنلندية هلسنكي، من قبل 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وتهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة، وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم 26 مايو عام 2001.

    Dr.Radwa
    Egypt Air