الجمعة 27 سبتمبر 2024

المصريون يحتفلون بأول أيام عيد الفطر.. ونشاط مكثف للمحافظين لتوفير أجواء البهجة

تحقيقات5-6-2019 | 11:44

 احتفل المصريون في محافظات الجمهورية بأول أيام عيد الفطر المبارك وسط أجواء من الفرحة والبهجة، حيث توافد الجموع منذ الصباح الباكر إلى الحدائق والمنتزهات التي استعدت لهذه المناسبة المباركة، في الوقت الذي اضطلع فيه المسئولون في المحافظات بتوفير أجواء آمنة والتيسير على المواطنين لقضاء أوقات مبهجة مع ذويهم بهذه المناسبة.


ففي محافظة أسوان، توافد المواطنون على الحدائق العامة والمتنزهات خلال أول أيام العيد لقضاء عطلة العيد وسط الحدائق والمتنزهات، رغم معدلات درجات الحرارة المرتفعة حاليا، وتصدرت حدائق النباتات الشهيرة، وفريال التاريخية، نصيب الأسد من حيث توافد المواطنين مع بداية اليوم الأول، فى حين نظمت العديد من العائلات رحلات نيلية إلى الجزر النيلية الشهيرة "سالوجا وغزال، وبربر وجزيرة فوكس، وجزيرة التمساح" كما توافدوا على الشواطئ النيلية الشهيرة شمال مركز أسوان من بينها شاطئ المغارة.


وقال مدير عام الحديقة النباتية المهندس عمرو محمود إن الحديقة النباتية بأسوان تعتبر من أشهر المعالم الثقافية والسياحية التى تشهد توافد المواطنيين خلال العيد، نظرا لموقعها المتميز وسط النيل، فضلا إلى أنها تضم 720 نوعًا من النباتات النادرة والأشجار المعمرة الاستوائية وشبه الاستوائية.


وفي سياق متصل، رفع عدد من الفنادق السياحية الكبرى حالة الطوارئ مبكرا، لاستقبال المواطنين، كما تحولت عدد من الشوراع العامة إلى كرنفالات وإحتفالات خاصة للشباب على أنغام الموسيقى والفلكلور النوبى.

وفي البحيرة، احتفل الآلاف من المواطنين عقب أدائهم صلاة العيد، وتوجهوا إلى المناطق الآثرية برشيد والمتنزهات فى إدفينا والأديرة بوادى النطرون.


واستقبلت حديقة الجمهورية بدمنهور وشاطئ إدكو ورشيد الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وانتشرت أعداد كبيرة من المواطنين على القناطر الخيرية بإدفينا وعلى ضفاف النيل فرع رشيد، وتزاحم المواطنون على كورنيش المحمودية.


وكثفت الأجهزة الأمنية والصحية والتموينية من حملاتها على المتنزهات والملاهى والأماكن السياحية والتجمعات لمتابعة الأغذية المعروضة والوقوف على مدى صلاحيتها، وكذلك تم رفع درجة الإستعداد داخل مستشفيات المحافظة لإستقبال أى حالات تسمم غذائى والوقوف على مصدرها ، والتأكد من عدم حدوثها بشكل وبائى .


وفي محافظة القليوبية، استقبل المحافظ الدكتور علاء عبد الحليم، اليوم بمكتبه بديوان عام المحافظة، وفد الكنيسة الأرثوذكسية برئاسة الأنبا مكسيموس أسقف مطرانية بنها وقويسنا والقس ايميل انور راعى الكنيسة الانجيلية بالقليوبية وعدد من الآباء الكهنة والقساوسة، وذلك لتقديم التهنئة بعيد الفطر.


وقد رحب المحافظ بوفد الكنيسة، مؤكدا اعتزازه وتقديره بالروابط القوية والمشاعر الأخوية والسماحة الدينية وروح المحبة التى تميزه عن غيره من الشعوب، موضحا أن وحدة أبناء الوطن من مسلمين ومسيحيين ستظل صامدة وباقية لا تقبل التشكيك.


وأكد المحافظ أن تعاليم الدين الإسلامى الحنيف تحث على المعاملة الطيبة مع أصحاب الديانات السماوية، داعيا الجميع من أبناء المحافظة بالعمل والإنتاج بروح الفريق الواحد نحو تحقيق مسيرة التنمية التى يتمناها الوطن وتعزيز كل ما من شأنه تحقيق المصلحة العامة. فيما أوضح وفد الكنيسة أن أعياد المسلمين والمسيحيين هى أعياد لكل المصريين.


وفي محافظة البحر الحمر، قام المحافظ أحمد عبد الله اليوم بزيارة المستشفي العام والمستشفى العسكرى بمدينة الغردقة؛ للاطمئنان على المرضى وتقديم التهنئة لهم ولجميع العاملين والأطباء بمناسبة العيد.


واستمع المحافظ - خلال الزيارة - للمرضى واحتياجاتهم للتأكد من تقديم خدمات مميزة لهم والتأكد من مدى استعداد المستشفى وجاهزيتها لاستقبال المرضى نظرًا للإقبال الكبير الذى تشهده الغردقة خلال هذه الفترة، كما قدم المحافظ بعض الهدايا العينية للمرضي، متمنياً لهم الشفاء العاجل.


جاء ذلك في بيان لمحافظة البحر الأحمر اليوم، حيث رافق المحافظ - خلال الجولة - عبد الفتاح تمام السكرتير العام للمحافظة وعلي شوكت رئيس مجلس مدينة الغردقة والدكتور تامر مرعي مدير مديرية الصحة ولفيف من الأطباء بالمستشفيات وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.


وفي محافظة كفر الشيخ، قام المحافظ الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه بزيارة مستشفى كفرالشيخ العام، بعد أدائه صلاة عيد المبارك بساحة الاستاد الرياضى، وتابع المحافظ مستوى الخدمات الطبية بالمستشفى.


وأهدى المحافظ "الورود" لمرضى المستشفى العام، مقدماً لهم خالص التهنئة بعيد الفطر، متمنيا لهم الشفاء العاجل (بإذن الله)، كما استمع إلى طلباتهم، بينما عبر المرضى عن سعادتهم بزيارة المحافظ، داعيين المولى (العلى القدير) لمصر أن يحفظها من كل سوء، مرددين "مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا".


وفي محافظة الإسكندرية، زار المحافظ الدكتور عبد العزيز قنصوه مستشفى الأنفوشي للأطفال بحي الجمرك ومستشفى طلبة سبورتنج بحي شرق، لتقديم التهنئة للمرضى وذويهم بمناسبة حلول عيد الفطر، والاطمئنان عليهم، والتأكد من مستوى الخدمة الطبية المقدمة لهم.


وقدم المحافظ - خلال الزيارة - التهنئة للجميع متمنيا للأطفال الشفاء العاجل، واستفسر من ذوي المرضى عن جودة الخدمة المقدمة لهم، ومدى توافر الاحتياجات الطبية لهم، وعن حسن معاملة طاقم المستشفيات والعاملين بها للمرضى، ووجه الشكر للعاملين على المجهود المبذول للارتقاء بالخدمة المقدمة للأطفال.


وأكد المحافظ ضرورة بذل مزيد من الجهد لتطوير الخدمات الطبية ورفع كفاءة العنصر البشرى العامل بالمستشفيات، وتحسين مستوى الرعاية الصحية التى يتلقاها الأطفال، مشيرا إلى أن الهدف الأساسى هو تقديم أفضل خدمة طبية للجميع بصورة عادلة وعاجلة وبجودة كبيرة.


رافق المحافظ خلال الزيارة؛ أحمد جمال نائب المحافظ واللواء أحمد بسيوني سكرتير عام المحافظة والدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالثغر والمهندسة سحر شعبان رئيس حي الجمرك واللواء وحيد رضوان رئيس حي شرق ، ومديري المستشفيات وطاقم الأطباء والتمريض والعاملين.


وفي محافظة بنى سويف، قام المحافظ المستشار هاني عبد الجابر بزيارة لمستشفى بني سويف التخصصي، وتفقد أحوال المرضى في بعض أقسام المستشفى ، رافقه اللواء عصام العلقامي السكرتير العام، والدكتورعبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة، وأحمد حمدي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور طارق عبد المجيد مدير المستشفى ، ومجموعة عمل الهلال الأحمر الذين يتواجدون بالمستشفى ضمن أنشطتهم المعتادة في مثل هذه المناسبات لتقديم الهدايا على المرضى بالمستشفى.


وهنأ المحافظ المرضى بمناسبة عيد الفطر، وتبادل معهم الحديث عن أحوالهم الصحية والاجتماعية، متمنيا لهم الشفاء العاجل والتواجد بين أسرهم وذويهم في كل المناسبات السعيدة القادمة، موجها القائمين على المستشفى بأهمية استمرار توفير كافة سبل الرعاية والراحة للمرضى بالشكل المطلوب حتى تماثلهم للشفاء وخروجهم من المستشفى.


وكلف محافظ بني سويف مسؤولي المتابعة بالمحافظة بتسجيل أرقام تليفونات بعض الحالات لمتابعة تطورات حالاتهم الصحية، والتي تتطلب إجراء عمليات جراحية خارج المستشفى، حيث وجه المحافظ بالتنسيق مع الجهات المعنية وتوفير اللازم، موجها وكيل وزارة التضامن باتخاذ اللازم لصرف معاش (تكافل وكرامة) أو (ضماني) لبعض الحالات ذات الظروف المعيشية الصعبة.


وتفقد المحافظ، الأقسام الطبية بالمستشفى، مطمئنا على مستوى الخدمة الصحية واطمأن على تواجد الأطباء وأطقم التمريض وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بالكميات الكافية بأقسام بالمستشفى للتعامل مع الحالات الطارئة خاصة خلال أيام العيد.