الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد عيد الفطر.. الإعلان عن موعد تطبيق منع تداول الدواجن.. إضافة المواليد على بطاقات التموين.. وبدء ماراثون انتخابات الغرف التجارية

تحقيقات6-6-2019 | 19:05

"انتخابات الغرف التجارية.. منع تداول الدواجن الحية.. إضافة المواليد على بطاقات التموين".. ثلاثة قرارات ينتظرها الشارع المصري بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، فكان وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن عن إضافة المواليد خلال شهر يونيو، ولم يصدر أي بيان حتى الآن بشأن الإضافة، فيما يستعد اتحاد الغرف التجارية إلى إجراء الانتخابات بالغرف في 27 محافظة، يوم 15 يونيو من الشهر الجاري.


منع تداول الدواجن الحية

أجلت وزارة الزراعة تطبيق قانون تداول الدواجن الحية بالمحافظات إلى شهر يونيو الجاري، بناءً على مذكرة تقدمت بها شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، بتأجيل القرار بعد انتهاء شهر رمضان، حتى يكون للأصحاب المحلات مهلة في تدبير إمكانيتهم.


ومن جانبه، قال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إن الشعبة تقدمت في مارس الماضي بمذكرة إلى وزارة الزراعة وهيئة الطب البيطري، بتأجيل تطبيق قرار 70 لسنة 2009، الخاص بمنع تداول الدواجن، إلى بعد انتهاء شهر رمضان، والذي كان من المقرر تنفيذه في إبريل الماضي، مشيرا إلى أنه من المفترض البدء في تطبيق القرار بعد انتهاء اجازة عيد الفطر المبارك.


وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الهدف من تأجيل القرار؛ هو إعطاء المهلة الكافية لأصحاب محلات الدواجن، بتوفير ثلاجات التبريد والعرض لحفظ الدواجن وفقا للشروط التي أعلنت عنها وزارة التموين وهيئة الطب البيطري، مشيرا إلى أن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منح قروضا لأصحاب المحلات من أجل شراء الثلاجات اللازمة لهم.


وأوضح أنه تم الاتفاق مع اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء على بعض الشروط التي من شأنها تحفظ حقوق أبناء المهنة، والتي كانت أبرزها وضع مهلة لتوفيق الأوضاع وكذلك سهولة إصدار التراخيص، بالإضافة إلى سهولة التحول للبيع المجمد.


وأشار رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن القرار سيعمل على استقرار الأسعار في السوق، والتحكم فيها بعدما كانت تخضع لأهواء بائعي الدواجن، كما سيقلل عدد حلقات التداول، ومن ثم ستنخفض الأسعار.

 

إضافة المواليد

فيما ينتظر المواطنون، إضافة المواليد على بطاقة التموين، حسبما أعلن وزير التموين في مارس الماضي بأنه سيتم إضافة المواليد، للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا على البطاقات التموينية، حيث استلمت الوزارة ما يقرب من 6 ملايين طلب.


وكانت وزارة التموين أعلنت عن إضافة المواليد من 2005 وحتى 2016، حيث فتحت وزارة التموين باب إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين خلال الفترة من أول أغسطس حتى 7 نوفمبر 2018، ومن المقرر أن يتم إضافتهم لبطاقات التموين منتصف يونيو الجاري، وفقًا للإعلان السابق من وزير التموين.


يذكر أن وزارة التموين عكفت خلال الفترة الماضية على تنقية منظومة الدعم السلعي ودعم الخبز، من خلال إعلان عدة معايير لحذف غير المستحقين من منظومة الدعم، عبر 3 مراحل، نص كل منها على عدة محددات، فيما أتاحت إمكانية التظلم لمن انطبقت عليهم أحد المعايير عبر الموقع الإلكتروني "دعم مصر"التابع لوزارة التموين.


ماراثون انتخابات الغرف التجارية


ويستعد اتحاد الغرف التجارية إلى أجرا الانتخابات بالغرف في 27 محافظة، يوم 15 يونيو من الشهر الجاري، لاختيار مجلس إدارات الغرفة للدورة الجديدة لـ 4 سنوات بدءا من 2019 وحتى 2023، حسبما أعلنت وزارة التجارة والصناعة، في قرار صادر في أبريل الماضي.


ونص القرار الوزاري على أنه يحق للشخص الاعتباري الإدلاء بصوته من خلال ممثله القانوني، وفقًا للبيانات الواردة في السجل التجاري أو من خلال من يتم تفويضه من الممثل القانوني، مع تقديم هذا التفويض مكتوباً للغرفة التجارية ومختومًا من مكتب السجل التجاري، فيما لا يجوز أن يحمل الشخص الطبيعي الواحد أكثر من 5 تفويضات.​


ففي غرفة القاهرة التجارية ترشح أكثر من 50 شخصا لمجلس الإدارة على 11 مقعد فقط، وسط تنافس قوي بين قائمة المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة الحالي وقائمة شكلها إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات.

 

كما تشهد غرفة الجيزة التجارية، صراع كبير في ظل ترشح  28 مرشحاً ستختار الجمعية العمومية للغرفة من 8 مرشحين فقط لعضوية مجلس الإدارة ينضم إليهم 8 أعضاء يتولى تعيينهم وزير التجارة.


وتوجد حالياً قائمتان رئيسيتان يخوضهما الانتخابات الأولى قائمة نبض التاجر التي يقودها عادل ناصر رئيس الغرفة الحالي، والقائمة الثانية تحمل شعار الإصلاح والتغيير، يقودها عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز.

 

ويتنافس في انتخابات غرفة تجارة الإسكندرية 19 مرشحًا لاختيار 9 أعضاء من بينهم منصب رئيس الغرفة، فيما سيتم تعيين 9 أعضاء من قبل وزير التجارة والصناعة لاستكمال مجلس الإدارة المحدد بـ 18 عضوًا.


فهناك منافسة قوية بين قائمتين الأولى "عطاء وتواصل" التي يتصدرها أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وتضم القائمة 9 مرشحين بينهم "الوكيل" وثمانية من أكبر التجار ورجال الأعمال بالمحافظة هم "أحمد حسن، محمد المازني، أحمد صقر، شريف بقطر، عمرو مصيلحي، محمد حفني، محمد فتح الله، عمر الغنيمي.


وتحمل القائمة الثانية اسم "نبض التجار" وتضم في عضويتها 5 مرشحين يتصدرهم الدكتور سمير صديق، بجانب كل من "أشرف مصطفى سلامة، خالد سليمان فهمي، جابر محمد محمود عثمان،وحازم مصطفى المنوفي".


بينما يتنافس أيضًا 5 مرشحين مستقلين كل من "خالد رمضان حسنين، سامية مصطفى السيد، عبد الناصر فرحات، محمد عبد المجيد أبو الفتوح، وناصر السيد خليل".


يذكر أن هناك نحو 4.3 مليون تاجر ومستثمر ومؤدى خدمة مسجلين لدى اتحاد الغرف التجارية، ومن المقرر أن تجرى الانتخابات على تشكيل مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، عقب الانتهاء من تشكيل مجالس الغرف بالمحافظات.

    الاكثر قراءة