الثلاثاء 4 يونيو 2024

إنهاء خصومة ثأرية بين 3 عائلات بأسيوط تحقيقا لمبادرة "أسيوط بلا ثأر"

9-6-2019 | 13:16

شهد المهندس نبيل الطيبي ،سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط ، نائبًا عن المحافظ جمال نور الدين ،جلسة صلح عرفية وإنهاء الخصومة الثأرية بين ثلاث عائلات : "عويس " و"داهش " و"بدر" بقرية "بني شقير " التابعة لمركز منفلوط ، وذلك في إطار مبادرة "أسيوط بلا ثأر" التي أطلقها محافظ أسيوط بجميع قرى ومراكز المحافظة لإنهاء الخصومات الثأرية.

حضر جلسة الصلح ، عبد الرؤوف النمر ، رئيس مركز ومدينة منفلوط ، والشيخ سيد عبد العزيز ، أمين "بيت العائلة المصرية " بأسيوط ، وممثلو القيادات الأمنية والدينية والشعبية بالمركز ، وأعضاء لجنة المصالحات ، ومئات من أهالي العائلات "المتصالحة " وأهالي القرية .

وبدأت فعاليات الجلسة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم تلا أطراف الخصومة "قسم الصلح " وأقروا بعدم العودة إلى المشاحنات والخصومة مجددا ، ثم قرئت الفاتحة بمشاركة أفراد العائلتين والحضور ، معلنين إنهاء الخصومة بينهم واستئناف أواصر السلام والمحبة.

وأعلن السكرتير المساعد للمحافظة – خلال جلسة الصلح – استمرار فعاليات مبادرة "أسيوط بلا ثأر" لإنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات مشيدًا بدور لجان المصالحات العرفية والقيادات الأمنية في إنهاء الخصومات بالتصالح حقنًا للدماء.

ومن جانبه ، أشار الشيخ سيد عبد العزيز - في كلمته – إلى الجهود المبذولة في المحافظة لدفع عجلة التنمية ، واستئصال العادات والتقاليد الخاطئة والقضاء على ظاهرة الثأر .. مشيرا إلى خطورتها من منظور الدين الإسلامي ، وتحريمه قتل النفس ، والتي تعد من أكبر الكبائر وأعظم الجرائم ، مطالبًا الجميع بإتباع الشرائع السماوية بعدم قتل النفس ولا يعينوا قاتلًا ، ولا يشتركوا في قتل أحد من البشر مهما كان دينه أو طائفته .

ودعا إلى التعاون على البر والتقوى ، وعدم التعاون على الإثم والعدوان ، والسعي لإنهاء المشاحنات بين العائلات بقرى ونجوع المحافظة.