الخميس 27 يونيو 2024

«سلامة»: المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد يؤكد الأدوار المصرية الفاعلة بالقارة ويعزز الجهود

أخبار9-6-2019 | 15:34

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن استضافة مصر للمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد والذي ستنطلق أعماله الأربعاء المقبل بشرم الشيخ تتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وتؤكد الأدوار الفاعلة التي تقوم بها القيادة المصرية على مختلف الأصعدة ومن بينها مكافحة الفساد والجريمة المنظمة.

وأوضح سلامة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفساد يعد آفة خطيرة تعرقل جهود التنمية في الدول النامية وخاصة في الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر أحد الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة ووقعت عليها عام 2003، ومنذ انضمامها لهذه الاتفاقية أصدرت مصر العديد من التشريعات والقوانين الداخلية التي تتسق مع الالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية.

وأضاف إن مصر أنشئت العديد من الأجهزة والمؤسسات الوطنية المختلفة لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة، موضحا أن الأمر لا يقتصر فقط على ما سبق من تشريعات وآليات ولكن صدرت العديد من الأحكام القضائية في المحاكم الوطنية المصرية المختلفة في ذات الصدد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصدر عن ذلك المؤتمر العديد من المقترحات والتوصيات المهمة التي تتناول قضايا الفساد والجريمة المنظمة مما يفضي إلى ترقية الجهود الأفريقية على المستوى المشترك وأيضا على المستوى الفردي في مجالي مكافحة الفساد والجريمة المنظمة.

ومن المقرر أن تنطلق يومي 12-13 يونيو بمدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، والذي يعقد بمبادرة مصرية، بمشاركة 51 دولة أفريقية يمثلها وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد والمركزي للمحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوي.