الأحد 30 يونيو 2024

أستاذ قانون: «المنتدى الأفريقي» بشرم الشيخ يهدف لتبني خطط وسياسات لسد منافذ الفساد

أخبار9-6-2019 | 14:47

قال الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العام، إن المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد الذي تستضيفه مصر يومي الأربعاء والخميس 12 و13 يونيو بشرم الشيخ، يهدف لتشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات وخطط لمكافحة الفساد وتنفيذ تلك الخطط للقضاء على ظاهرة التدفقات المالية غير المشروعة.

وأوضح عامر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفساد مشكلة تؤرق الدول الأفريقية وتستنزف من مواردها 50 مليار دولار سنويا بسبب التدفقات المالية غير المشروعة، كما أنه يمثل معوق لتحقيق إستراتيجية التنمية 2063 والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المنشودة.

وأكد أن الملتقى هو منصة للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب لمكافحة الفساد وتنمية القدرات البشرية وتعزيز التنسيق القاري بشأن مواجهة هذه الآفة، موضحا أن هذا الملف يشغل أهمية كبرى على أجندة القارة الأفريقية ومصر حيث وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاتفاقية القارية لمكافحة الفساد في 2017.

وأضاف إن العام الماضي 2018 كان العام الأفريقي لمكافحة الفساد وذلك على ضوء مرور خمسة عشر عاما علي اعتماد اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد، مؤكدا أن الملتقى سيعمل على تنسيق الجهود القارية لسد منافذ الفساد.

ومن المقرر أن تنطلق يومي 12-13 يونيو بمدينة شرم الشيخ فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، والذي يعقد بمبادرة مصرية، بمشاركة 51 دولة أفريقية يمثلها وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد والمركزي للمحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوي.

    الاكثر قراءة