الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: «المنتدى الأفريقي» بداية لوضع منظومة لمقاومة الفساد بالقارة

أخبار11-6-2019 | 17:20

قال مجدي عبد الفتاح، الخبير الاقتصادي، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد الذي سيبدأ غدا بمدينة شرم الشيخ يعقد في توقيت هام بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث أن التعاون بين الدول الأفريقية وبعضها البعض أصبح أمرا ضروريا وحتميا في ظل الأوضاع العالمية على المستوى الاقتصادي وأهمية القارة.

وأوضح عبد الفتاح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أحد محاور تنمية أفريقيا يرتبط بالتعاون فيما بينها في كل المجالات ولا سيما الفساد، مضيفا أن هذا الملف تحديدا يهم القارة لأنها حسب تقارير دولية من أكثر المناطق في العالم تأثرا بالفساد وهذا ساهم خلال العقود الماضية في تراجع نموها الاقتصادي وزيادة الفقر وارتفاع معدلات الصراعات الداخلية.

وأضاف إن وضع منظومة لمقاومة الفساد أمر في غاية الأهمية مع الأخذ في الاعتبار التباين في مستوى الفساد ودرجته في كل دولة، مضيفا أن المؤتمر سيعمل على توضيح تجارب الدول في كيفية مقاومة الفساد ونقل تلك الخبرات إلى دول مختلفة للاستفادة منها حسب ظروفها وثقافتها.

وأشار إلى أن مصر لديها تجربة في مجال مكافحة الفساد ولا زال أمامها الطريق وستعلن خلال المؤتمر عن خطواتها وإجراءاتها في هذا الصدد، وإستراتيجيتها للفترة المقبلة.

وتنطلق غدا الأربعاء فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة شرم الشيخ، والذي يعقد بمبادرة مصرية، بمشاركة 51 دولة أفريقية يمثلها وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد والمركزي للمحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوي.