الخميس 20 يونيو 2024

«الحفني»: هذه أهم رسائل كلمة الرئيس بـ«المنتدى الأفريقي».. ومصر حققت طفرة في مكافحة الفساد

أخبار12-6-2019 | 13:46

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد اليوم بشرم الشيخ هو الأول من نوعه، ولا ينعقد فقط خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي إنما ينطلق من قناعة مصرية على مستوى القيادة والدولة بضرورة إفراد الأهمية التي يستحقها هذا الموضوع ليمثل أولوية أفريقية.

وأوضح الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفساد أحد أكثر المخاطر التي تهدد جهود التنمية في القارة، ويؤثر على فرص جذب استثمارات أجنبية إلى دول القارة في وقت تشهد بعض دولها طفرة اقتصادية ورغبة جادة في استمرار تحقيق معدلات نمو مرتفعة، مضيفا إن المنتدى يؤكد انخراط مصر في منظومة العمل المشترك على المستوى الأفريقي.

وأضاف إن مصر لها تجربة عريضة في مكافحة الفساد ولديها أجهزة في هذا الشأن عريقة ومتنوعة على رأسها هيئة الرقابة الإدارية، وتأخذ زمام المبادرة مثل الدعوة لعقد هذا المنتدى وتبدي اهتماما بتبادل التجارب مع الدول الأفريقية الأخرى، حيث سيشهد المنتدى عرض تجارب عدد من الدول وجهودها في مكافحة الفساد.

وأكد أن كلمة الرئيس اليوم بالمنتدى تضمنت رسائل عديدة بأن مصر تقوم بالأدوار المنوطة بها بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي وأنها تنخرط بشكل أكبر في منظومة العمل المشترك الأفريقي، وأنها حققت طفرة ومستمرة في جهود مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الكلمة أكدت قناعة مصر بأن تلك الجهود لن تؤتي ثمارها إلا بالعمل في إطار منظومة أفريقية متكاملة، حيث أن التعاون مع الدول في هذا المجال يحقق المصالح المصرية والأفريقية، بخلق مناخ أفضل للاستثمار بالقارة.

وأشار إلى أن الكلمة تضمنت رسائل بالالتزام المصري ببذل كل ما من شأنه مكافحة الفساد على المستوى الوطني والأفريقي، مضيفا إن مصر تهتم بتبادل خبراتها في مجال مكافحة الفساد حيث شهدت جهود الدولة في هذا المجال خلال الخمس سنوات الماضية خطوات غير مسبوقة، والدولة ماضية في خلق مزيد من الآليات التي لا تخدم جهود مكافحة الفساد على المستوى الوطني فقط إنما تتيح أيضا خبراتها مع الدول الأفريقية.

وأضاف إن مصر أنشأت الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وتستقبل عدد من الكوادر الأفريقية وتمنحهم فرصا للتدريب أشار إليها الرئيس في كلمته اليوم، الأمر الذي يخلق مزيدا من التواصل ويوثق العلاقات بين الأجهزة وبعضها البعض، موضحا أن المبادرة المصرية لعقد هذا المنتدى تتكامل مع الجهود المبذولة على مستوى الاتحاد الأفريقي ومؤسسات مكافحة الفساد الأفريقية وجهود الحكومات في هذا الشأن.

ولفت إلى أن المبادة تضيف إلى هذه الجهود وتفتح المجال لمزيد من التعاون خلال الفترة القادمة في مكافحة الفساد بكل أشكاله وهذا يعزز من رصيد مصر وترتيبها ضمن دول العالم كإحدى الدول التي تشهد في الوقت الراهن جهودا حثيثة للحد من الفساد وانعكاساته على الاقتصاد الوطني وجهود النهوض بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للشعب المصري.