السبت 29 يونيو 2024

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون عددًا من قضايا المنطقة

12-6-2019 | 14:25

يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم يوم الاثنين المقبل في لكسمبورج عددًا من شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويبدأ مجلس الشؤون الخارجية وفق بيان صادر عن المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل اليوم الأربعاء، بمناقشة بعض القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الموقف في الشرق الأوسط والوضع في فنزويلا والتطورات الأخيرة فيما يتعلق بقانون هيلمز بيرتون التجاري الأمريكي.

كما سيتم تسليط الضوء على التوصيات التي من المتوقع أن يعتمدها المجلس دون مناقشة، بما في ذلك استنتاجات المجلس بشأن استراتيجية آسيا الوسطى ومشاركة الاتحاد الأوروبي في التعاون الإقليمي في البحر الأسود.

ويجري وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إلى جانب وزراء الدفاع، مناقشة شاملة حول الاستراتيجية العالمية للاتحاد الأوروبي، بعد ثلاث سنوات من إطلاقها وسيقومون بتقييم التقدم المحرز والتفكير في وجهات النظر المستقبلية.

ويتوقع أن يقدم الوزراء التوجيهات بشأن الخطوات التالية، لا سيما فيما يتعلق بالأولويات والتحديات الجديدة المحتملة التي يجب مراعاتها، وعقب هذه المناقشة من المتوقع أن يعتمد المجلس توصيات بشأن المناهج تعددية الأطراف الفعالة واستنتاجات بشأن الأمن والدفاع.

ويناقش وزراء الخارجية سبل تحسين فعالية السياسة الخارجية والأمنية المشتركة في ضوء التحديات الجيوسياسية التي يواجهها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بشكل جماعي.

كما يستعرض وزراء الخارجية الوضع في السودان، في ضوء التطورات الأخيرة في البلاد.


    الاكثر قراءة