الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي سابق: «المنتدى الأفريقي» يرسم آليات القضاء على الفساد بالقارة

أخبار12-6-2019 | 15:54

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ يأتي في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأوضاع السياسية والاقتصادية في أفريقيا، وحرصه على إيجاد وسائل لتحقيق التنمية والاستقرار في القارة الأفريقية.


وأوضح الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى يوضح آلية لحل الأزمات الإدارية والمالية التي تواجه القارة وتقديم خبرة مصر من خلال هيئة الرقابة الإدارية في تدريب وإعداد المسئولين عن الرقابة في كل الدول الأفريقية، مضيفا إن الهيئة أقامت أكاديمية لتدريب وإعداد الكوادر البشرية الأفارقة المعنيين بشئون الرقابة الإدارية.

 

وأضاف إن كلمة الرئيس اليوم بالمنتدى تناولت ضرورة القضاء على الفساد بشكل جماعي لكي تؤتي التنمية بثمارها، وتناولت عدة محاور هامة من بينها التجربة المصرية في مكافحة الفساد والتعاون القاري في هذا المجال وضرورة تكاتف الجهود في هذا الشأن.

 

وأشار إلى أن المنتدى سيناقش الوسائل والسبل التي يمكن من خلالها القضاء على الفساد المالي والإداري وتبادل الأفكار لحل أزمات الدول الأفريقية التي يتسبب فيها الفساد، مضيفا إن الفساد يهدد خطط التنمية في القارة وأجندة 2063 التي وضعها الاتحاد الأفريقي ويستنزف مواردها لذلك يستهدف المنتدى لتشجيع دول القارة لرسم آليات لمكافحته.