الأحد 16 يونيو 2024

«شكري»: «بناة مصر» يفتح أفقا لتصدير المقاولات والمشاركة في التنمية المستدامة بأفريقيا

أخبار14-6-2019 | 16:52

قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن ملتقى بناة مصر في دورته الخامسة التي ستنطلق الأحد المقبل سيبحث تصدير المقاولات والعقارات للخارج ودرجة جاذبية وثبات هذا القطاع في الفترة القادمة، وقطاع المقاولات وقدرات المقاولين والفرص المتاحة في ظل التنمية العمرانية التي تشهدها مصر في الوقت الراهن.

وأوضح شكري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى سيبحث قدرة الشركات على مواكبة تلك التنمية من حيث الأداء والكفاءة والمشاركة في إعادة إعمار البلدان الشقيقة مثل العراق حاليا وليبيا وسوريا في الفترة القادمة، مضيفا أن مصر يجب أن تكون مهيئة لتصدير هذه الصناعة قريبا لأن إعادة الإعمار ستشترك بها الكثير من الدول ومهم أن تكون مصر وشركاتها في حالة منظمة ليكون لها حصة في هذا الشأن.

وأضاف إن الملتقى سيبحث قوانين المنظمة لقطاعي التشييد والبناء اللذان يشكلان أكثر من 25% من الناتج القومي المحلي حاليا بشكل مباشر أو غير مباشر، موضحا أن الجانب الأفريقي سيكون له حضورا كبيرا في الملتقى، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي والأنشطة التي تستضيفها في هذا العام والتي كان آخرها المنتدى الأول لمكافحة الفساد الذي اختتمت فعالياته أمس.

وأشار إلى أن مكافحة الفساد أحد السبل للتنمية لأنه كلما قل الفساد زادت معدلات التنمية، وأفريقيا هي التي ستبني نفسها بنفسها ولن تبنى بأيدي أحد غيرها، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بعمق مصر الأفريقي وهناك اهتمام من جانب الدول الأفريقية بتعظيم علاقاتها مع مصر.

وأكد أن ملتقى بناة مصر المقبل سيشارك فيها للمرة الأولى 14 من رؤساء اتحاد المقاولات الأفريقية، وهم القنوات الشرعية والبوابات التي ستفتح أطر الاتفاقات بين شركات المقاولات المصرية ونظيراتها في الدول الأفريقية ليكون لنا دورا في التنمية المستدامة والتطوير والإنشاءات في القارة الفترة المقبلة.

ولفت رئيس غرفة التطوير العقاري إلى أن رؤساء الاتحاد قادرون على الوصول لآلية لكيفية إشراك مصر في التنمية بالقارة، سيحضر رؤساء كافة الشركات المصرية المعنية بالمقاولات، مما يفتح فرص عمل للمصريين في أفريقيا ويدعم أواصر القارة الأفريقية ببعضها.