الأحد 16 يونيو 2024

«عبد العزيز»: «بناة مصر» يستهدف تصدير المقاولات للخارج.. والشركات جاهزة للمساهمة في مشروعات إعادة الإعمار

أخبار15-6-2019 | 15:39

قال المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إن ملتقى بناة مصر في دورته الخامسة غدا يستهدف مناقشة تصدير المقاولات المصرية للخارج وهي سياسة يتبناها الاتحاد منذ فترة طويلة، لتشارك الشركات المصرية في المشروعات في الدول الأفريقية، فضلا عن إعادة إعمار الدول العربية الشقيقة كالعراق وليبيا وسوريا واليمن.

وأوضح عبد العزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى سيشهد مشاركة كبيرة من مسئولي اتحادات المقاولات العربية والأفريقية، ومن بينهم رئيس الاتحاد العراقي، مضيفا أن هذه الدول  تفضل الشركات المصرية لأننا ليس لنا أجندات سياسية على عكس شركات أخرى.

وأكد أن تصدير المقاولات أمر مهم وتمتلك مصر الأدوات التنفيذية له حيث يساعد على زيادة الدخل بالعملات الأجنبية وتخلق فرص للعمل، مضيفا إن الملتقى يهتم أيضا بالجانب الأفريقي وأن تشارك الشركات المصرية في المشروعات بالقارة لتقل معدلات البطالة وتزداد الاستفادة من الخامات المتوافرة.

وأشار إلى أن الملتقى سيشارك فيه 14 رئيسا للاتحادات الأفريقية للمقاولات للمرة الأولى ليعرضوا آرائهم ومقترحاتهم بشأن تصدير المقاولات وعرض رؤيتهم لتطوير قطاعي التشييد والبناء والتعاون والتكامل بين دول القارة، مضيفا إنه يجري في الوقت نفسه عملية تأهيل للشركات المصرية التي ستعمل بالخارج لكي لا تسيء لمصر أو تعطل العمل.

وأضاف عبد العزيز إن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي شكل لجنة بناء على اقتراح من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء لتأهيل شركات المقاولات التي ستمثلنا بالخارج وتتكون المجموعة الأولى من 45 شركة، تم انتقائها بعناية ودقة، مشيرا إلى أن الأمر لن يقف عن هذا الحد، إنما بعد الانتهاء من هذه المجموعة سيبدأ تأهيل مجموعة جديدة.

وأكد رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي عناية بالغة بإعادة إعمار الدول العربية وخاصة العراق وليبيا التي تمثل امتداد للأمن القومي المصري، مضيفا إن الشركات المصرية جاهزة للمساهمة في مشروعات إعادة الإعمار، بما يحقق التكامل بين الدول العربية والأفريقية.