الأحد 16 يونيو 2024

«التشييد والبناء»: ندرس تفعيل دور مكاتب التمثيل الخارجية لتوسيع فرص عمل الشركات المصرية

أخبار16-6-2019 | 10:50

قال المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إنه على الرغم من الفرص الهائلة في الدول العربية وحجم الإمكانيات الحقيقية، إلا أن مستوى تصدير المقاولات ضعيف جدا.

وأضاف خلال كلمته في ملتقى بناة مصر، إن الشركات الأجنبية تستحوذ على الجزء الأكبر في أعمال المقاولات في القارة السمراء، وذلك بسبب الإمكانيات المادية والمالية والتنظيم الجيد وهو ما تفتقد إليه الشركات المحلية؛ مطالبا بدعم حكومي لهذا التوجه خاصة وانه مصدر مهم من مصادر العملة الأجنبية.

وأوضح عبد العزيز أنه تم إعداد دراسة لتفعيل دور مكاتب التمثيل الخارجية للمساعدة في طرح مشروعات في هذه الدول، لتوسيع فرص عمل الشركات المصرية في الخارج، وفتح فرص عمل كبيرة، وقد يساعد هذا اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء لإعادة الإعمار في عدد من الدول، كما حصلنا على مميزات ونقاط إضافية بنحو ٥٪ للشركات المحلية التي تعمل داخل القارة الأفريقية.

وأكد أنهم يسعون لسرعة تعديل قانون رسوم التوثيق في التوثيق العقاري وزيادة عدد فروع البنوك التي تعمل بالخارج وعدم المغالاة في الفوائد، وضم مخاطر المقاولات إلى صندوق مخاطر الشركات، بجانب المزيد من الدعم السياسي.

وانطلقت قبل قليل، فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى بناة مصر «الحدث الأكبر في قطاع التشييد والبناء» قبل قليل، تحت عنوان «تصدير المقاولات والعقار المصري.. مستقبل جديد للاستثمار»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 500 قيادة تنفيذية يمثلون كبريات شركات المقاولات والاستثمار العقاري والمؤسسات المالية والبنكية والطاقة ومسئولي صناديق استثمار عقاري محلية وإقليمية.