الثلاثاء 4 يونيو 2024

«اتحاد المقاولين المغربي»: التشييد والبناء القاطرة الرئيسية لدفع مؤشرات نمو الاقتصادات الأفريقية

أخبار16-6-2019 | 16:25

قال المهندس عبدالحق العرانشي رئيس اتحاد المقاولين المغربي ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي إن استراتيجية الاتحاد تسعى لوضع برنامج يتيح التعامل والتواصل بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن التعاون بينهما يعد فرصة مناسبة ومواتية للمقاولين لتحقيق الثقة في الأسواق الخارجية والقدرة على المنافسة بشكل قوي.

 

وأشار العرانشي خلال كلمته في ملتقى بناة مصر إلى أن الشركات الأجنبية تسعى لعمل قيمة مضافة لسوق المقاولات، منوها أن التنمية الأفريقية ستحدث بوجود الموارد البشرية، في ظل وجود التحديات الخاصة بالأمن الغذائي والصحة أمام التنمية.

 

وأوضح أن قطاع التشييد والبناء يلعب دورا مهما في كل دول أفريقيا ويعد القاطرة الرئيسية في دفع مؤشرات النمو لاقتصادات الدول الأفريقية حيث يعمل على توفير العديد من فرص العمل.

 

وعلى جانب آخر انتقد أداء المصارف العربية التي لا تقوم بدعم وتمويل شركات المقاولات العربية للعمل خارج أراضيها على عكس ما يلاقيه المقاول الصيني والتركي الذي يعمل في الدول العربية والذي يحصل على دعم غير متناهي من بلاده والمصارف به.

 

وأضاف أنه بالرغم من قصور دور المصارف العربية في دعم المقاولين خارجيا إلا أنها تدعمها للعمل في السوق المحلي لها، وتأتي التجربة المصرية كتجربة رائدة بهذا الشأن حيث يولي القطاع المصرفي المصري أهمية للقطاع الخاص.

وانطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى بناة مصر «الحدث الأكبر في قطاع التشييد والبناء» قبل قليل، تحت عنوان «تصدير المقاولات والعقار المصري.. مستقبل جديد للاستثمار»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 500 قيادة تنفيذية يمثلون كبريات شركات المقاولات والاستثمار العقاري والمؤسسات المالية والبنكية والطاقة ومسئولي صناديق استثمار عقاري محلية وإقليمية.