الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

دبلوماسي: مباحثات السيسي ونظيره البيلاروسي تدفع تعاون البلدين في كافة المجالات

أخبار18-6-2019 | 14:26

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن نتائج مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو تدفع التعاون بين الدولتين في شتى المجالات ومن بينها الاستثمار والتصنيع المشترك، فبيلاروسيا دولة متقدمة في مجال الصناعات بكافة مستوياتها.

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تكنولوجيا المعلومات وصناعات الطاقة أحد المجالات الهامة للتعاون بين البلدين وهناك اتفاقات وقعت قبل ذلك ونحتاج لتفعيلها وتنشيطها بما يعود بالفائدة على الدولتين، مؤكدا أن بيلاروسيا تحتاج لهذا التعاون لزيادة مرور البضائع وحركة التجارة لديها.

وأكد أن السياحة هو أحد المجالات الهامة بين البلدين، حيث شهدت مصر في السنوات الأخيرة زيادة في توافد السياح البيلاروسيين بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس تدعم أيضا التعاون في مجالات مكافحة التطرف والإرهاب وتبادل المعلومات عن أي تحركات للجماعات الإرهابية وخاصة بعد عودة من تلك الجماعات من سوريا ومناطق أخرى والمقدرين بنحو 4آلاف مقاتل من روسيا.

وأشار إلى أن الدولتين بينهما تعاون بعد زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر في 2017 في مجال الصناعات الزراعية كوسائل النقل والجرارات وهو مجال مهم تحتاجه مصر، وهناك 7 مصانع مصرية بدأت التعاون، ونحتاج لزيادة هذا التعاون إلى الصناعات الثقيلة والسكك الحديدية وغيرها، وكذلك مجال البحث العلمي والتكنولوجي.