الأحد 7 يوليو 2024

لافروف : عقد لقاء "رباعية النورماندي" يتطلب ضمان قدرة ( كييف ) على التوصل لاتفاق

19-6-2019 | 13:57

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم /الأربعاء / بأن عقد لقاء جديد في إطار "رباعية النورماندي" يتطلب ضرورة ضمان قدرة السلطات الأوكرانية على التوصل إلى اتفاق.

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري، إينياتسيو كاسيس، في (موسكو) بثته قناة "روسيا اليوم " الإخبارية - إنه عندما يدور الحديث عن إعداد لقاءات جديدة ، فإن (موسكو) ستقوم بالتحقق من مدى قدرة السلطات الأوكرانية الجديدة على التوصل إلى اتفاقات ومدى القدرة ليس على إجراء لقاءات فحسب، بل وضمان، قبل عقد كل لقاء جديد، تنفيذ كل ما تم التوصل إليه أثناء اللقاء السابق.

وأضاف أنه من الضروري أيضا ضمان تنفيذ كل الاتفاقات السابقة التي توصل إليها رؤساء الدول في إطار "رباعية النورماندي"، بما في ذلك ما يخص انسحاب القوات والمعدات العسكرية من "خط التماس " وحول الوضع الخاص لمنطقة "دونباس".

وأشار الوزير الروسي إلى أن تصريحات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، التي أعلن فيها أنه لا ينوي إجراء حوار مباشر مع ممثلي دونيتسك ولوهانسك، تثير أسفا شديدا لدى بلاده .

وكان الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، قد أعلن عن عقد لقاء قريب للمستشارين الذين سيقومون بإعداد اجتماع على مستوى رؤساء "رباعية النورماندي" (أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا) ، فيما أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن لقاء مستشاري زعماء "رباعية النورماندي" سيعقد في الثانش عشر من يوليو المقبل .

من جانبه ، تطرق وزير الخارجية السويسري - خلال المؤتمر الصحفي - إلى موضوع استئناف مشاركة الوفد الروسي في عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، معربا عن أمله استئناف حقوق الوفد الروسي في القريب العاجل.

وأعرب عن اعتقاده بأنه سيتم اتخاذ القرار النهائي الذي سيسمح باستئناف المشاركة الشاملة للوفد الروسي في عمل الجمعية العامة يوم /الإثنين / المقبل عندما تبدأ الدورة الجديدة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.