السبت 28 سبتمبر 2024

مئات الكوريين الجنوبيين يعترضون على نشر منظومة «ثاد»

6-4-2017 | 13:25

أ ش أ

تقدم مئات الكوريين الجنوبيين، اليوم الخميس، بالتماس إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في مدى شرعية قرار الحكومة بنشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور (ثاد) على أراضي كوريا الجنوبية.
وجاء في الالتماس الذي تقدم به 2,550 من مواطني كوريا الجنوبية، أن نشر نظام ثاد ينتهك الحقوق الدستورية للمواطنين الكوريين والتي تكفل لهم حياة آمنة وصحية ضمن بيئة صحية.


وكان أكثر الموقعين على العريضة من ساكني منطقة سونج جو التي تم اختيارها لإيواء نظام ثاد، إضافة لقاطني مدنية كيم تشون القريبة منها والتي تقع على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة سول.
وقال المحتجون في مؤتمر صحفي انعقد أمام مقر محكمة سول المركزية، "إن نشر ثاد ينتهك الحقوق الأساسية للشعب بالعيش دون القلق والخوف من التعرض لخطر الحرب".


وأضافوا، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، أن الحكومة الكورية انتهكت مبادئ الدستور بعدم أخذ مطالب أهل المنطقة التي سيتم نشر النظام بها بعين الاعتبار، وقد تم اتخاذ القرار بنشره دون الرجوع إليهم.


وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي اتخذت فيه الصين إجراءات انتقامية استهدفت قطاع السياحة والشركات الكورية العاملة بالصين، خاصة مجموعة شركات «لوتيه» التي تدير سلسلة مراكز تجارية بالصين.


جدير بالذكر أن الموقع الذي بدأت الحكومة الكورية بنشر ثاد عليه هو جزء من أرض كانت مملوكة لشركة لوتيه التي تنازلت عنها مؤخرا لصالح الجيش الكوري لنشر ثاد بعد أن أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنها الموقع المثالي لنشر النظام بحيث لن تتعرض البيئة المحيطة ولا ساكنو المنطقة لأي أضرار صحية ناجمة عن الاستخدام العسكري لآليات النظام.