الخميس 16 مايو 2024

اتفاقية تعاون بين الأمم المتحدة وجامعة بون الألمانية للحد من مخاطر الكوارث

19-6-2019 | 17:26

وقّع مكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي اتفاقية تعاون مع جامعة بون بألمانيا تمهد الطريق لأنشطة مشتركة لدعم الدول الأعضاء في استخدام المعلومات الفضائية في جميع مراحل إدارة الكوارث خلال السنوات الخمس المقبلة.

وذكر بيان صادر عن مقر الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الأربعاء أن الكوارث الطبيعية والكوارث التي يتسبب فيها الإنسان تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، إضافة إلى تشريد البشر من منازلهم وتدمير سبل العيش وتهديد جهود التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن المعلومات المستندة إلى الأقمار الصناعية توفر معلومات ورؤى مهمة حول مخاطر الكوارث وحالات الطوارئ وطرق تقليل الأعباء والخسائر، وأن الاستجابة لحالات الطوارئ والحد من مخاطر الكوارث يعتبر من المناهج الأساسية لبرنامج الأمم المتحدة للمعلومات الفضائية من أجل إدارة الكوارث والاستجابة لحالات الطوارئ.

وأوضح البيان أن جامعة بون ستعمل مع الأمم المتحدة على فهم احتياجات المستخدمين وتطوير الحلول وتعزيز القدرات المؤسسية في استخدام المعلومات الفضائية لرصد الكوارث والوقاية منها، وأن الاتفاقية ستحد كثيرا من أخطار الكوارث، وتستفيد منها الدول الإفريقية بشكل أساسي.