الأحد 5 مايو 2024

اتفاق بين وكالة الطاقة الذرية ومنظمة الطاقة المنصهرة على التعاون بمجال بحوث الاندماج النووي

19-6-2019 | 17:51

اتفقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمة الدولية للطاقة المنصهرة (ايتر) على تعزيز تعاونهما في مجال البحوث المتعلقة بالاندماج النووي والأنشطة ذات الصلة، بهدف تحقيق هدف طويل الأجل يتمثل في تطوير الصناعة وإنشاء محطة توليد كهرباء عن طريق طاقة الاندماج النووي.

وقالت وكالة الطاقة الذرية - في بيان أصدرته اليوم الأربعاء من مقرها فى العاصمة النمساوية فيينا - "إن الهدف من الاتفاق إتاحة إمدادات طاقة وفيرة وآمنة وخالية من الكربون".

وأشار البيان إلى تأكيد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أهمية إنتاج طاقة نظيفة وأمنة من خلال الجهود الدولية المتضافرة.. كما أشار إلى قول برنارد بيجوت المدير العام لمنظمة (ايتر) "إن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأخذ شكل مجموعة واسعة من المبادرات، مشيرا إلى أهمية تعميق التعاون بين المنظمتين".

وأوضح البيان أن المنظمتين سوف تشاركان في مبادرات تعليمية في فيزياء البلازما وهندسة الاندماج، كما ستقومان بتنسيق الأنشطة في مجال التوعية العامة، بالإضافة إلى إدارة المعرفة وتنمية الموارد البشرية.

وقد قام بتوقيع الاتفاق كل من المدير العام المساعد للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنسق الرئيسي كورنيل فيروش وبرنارد بيجوت، والمدير العام لمنظمة الطاقة (ايتر).