الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الكاف يشيد بدور الرئيس السيسي وتنفيذ وعده بتنظيم أمم أفريقيا خلال 5 شهور فقط

20-6-2019 | 12:51

أشاد أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالدور الكبير للرئيس عبدالفتاح السيسي وتنفيذ وعده بتنظيم كأس الأمم الأفريقية خلال 5 شهور فقط، وأثنى على الجهود الكبيرة للحكومة المصرية من أجل إنجاح البطولة.

وقال رئيس الكاف - في مؤتمر صحفي عقد باستاد القاهرة اليوم الخميس قبل 24 ساعة من افتتاح البطولة - إن تنظيم البطولة في الصيف كان قرارا حاسما وكان هناك العديد من التحديات لتنظيم تلك النسخة الاستثنائية بمشاركة ٢٤ منتخبا. 

وأضا أحمد أحمد: "منذ انتخابي رئيسا قلت وقتها إن الطريق مليئ بالصعوبات، وأنتم بصفة خاصة تغلبتم عليها كإعلاميين للنهوض بكرة القدم والرياضة بصفة عامة.. واليوم أحمد الله أننا اتخذنا كل ما يلزم لتنظيم البطولة بمشاركة ٢٤ فريقا لأول مرة في تاريخ القارة السمراء".

وتابع: "الآن كل شئ على ما يرام، والإشارة خضراء للنجاح وتقديم بطولة رائعة، وهناك أمثلة لأنها ستكون استثنائية مثل حفل القرعة الذي أقيم عند سفح الأهرامات وكان لا مثيل له".

وأشار إلى أنه سيتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد "فار" بدءا من ربع نهائي بطولة كأس الأمم، متوقعا أن المباراة النهائية ستكون نهائيا مميزة.

وعن استخدام تقنية الفيديو بداية من مبارايات ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية، قال أحمد أحمد رئيس الكاف: "إنه إجراء احترازي والكل اتفق على عدم استخدامها منذ البداية لأنه لا يبْرع الجميع في استخدامها، لذلك يجب علينا الرجوع لمن لديهم الخبرة وتم الاتفاق على استخدامها في نصف النهائي لكننا فضلنا أن نستخدمها من بداية ربع النهائي".


وعن اختيارات الحكام، أكد أن عملية الاختيار من أهم اختصاصات لجنة الحكام بالكاف فهي المسئولة عن الاختيار أو الاستبعاد، متابعا: "كل ما نقوم به هو أننا نراجع الأسماء في اللجنة التنفيذية، وليس دورنا الاختيار".


وبشأن تعيين فاطمة سامورة من الفيفا كسكرتير عام لمتابعة وتدقيق كل ملفات الكاف قال: "سيكون هناك بيان نعلن من خلاله موقفنا ولن أرد الآن".

وتابع قائلا: "إن السلطات المصرية قدمت ضمانات كبيرة لضمان سلامة المشجعين، ويجب علينا أن تتضافر جهودنا سواء على الصعيد الأمني أو التنظيمي لعدم وجود أي مشكلات، ولا يجب علينا التخوف من أي شئ هنا في مصر، وقارتنا بحاجة إلى هذا الأمن والأمان الموجود هنا".

وعن أحداث نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا والتخوف من تكرارها قال: "أنا مرتاح ومتفائل بإقامة البطولة في مصر ولن يتكرر أي شئ.. لا أود أن أتحدث عن نفسي، الحديث دائما عن الكاف والقرارات الكبير نتخذها بصورة جماعية من خلال اللجنة التنفيذية، ونحن مرتاحون لاتخاذ قرار نقل البطولة إلى مصر، نشعر أننا في بيتنا.. ولا أسير وسط حراسة هنا وأنا في أمان تام".

وبشأن دعوة عيسى حياتو الرئيس السابق للكاف لحضور البطولة، قال أحمد أحمد: "لدينا قاعدة داخلية في الكاف تقول إنه بانتهاء مدة الرئاسة إما أن تكون عضوا شرفيا أو رئيسا شرفيا، وحاليا لا أخفيكم سرا هناك أمور قضائية لا تسمح لنا باتخاذ قرار بدعوته لوجود عقوبات رياضية وقضايا في ساحات القضاء".

وفيما يتعلق بجاهزية دول أفريقيا والبنية التحتية في القارة بالكامل لاستضافة الأحداث الرياضية، أشار أحمد حمد إلى أن العديد من الدول قدمت طلبات لتنظيم بطولة كأس الأمم، وأكثر من نصف الدول الأفريقية تحظى بإمكانيات تؤهلها للاستضافة.