الأحد 30 يونيو 2024

مسار لذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) بالمتحف المصري بالتحرير

فن20-6-2019 | 13:40

 افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وسفير إيطاليا بالقاهرة السفير جيامباولو كانتيني، اليوم الخميس، المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري بالتحرير.

ويضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الروماني، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوعة من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، ويستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار التعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

كما تم تقديم دورة تدريبية بالتعاون مع الجانب الإيطالي لمجموعة من أمناء المتاحف المختلفة ومدرسة المكفوفين والقسم التعليمي بالمتحف المصري في الفترة من 16 إلى 19 يونيو، عن كيفية إرشاد المكفوفين داخل المتاحف.

وتضم القطع المعروضة بالمسار لوحة نارمر، ثالوث الملك منكاوراع من الأسرة الرابعة، هريم هرم الملك أمنمحات الثالث من الأسرة الـ 12، و تمثال للملك أمنمحات الثالث على هيئة أبو الهول من الدولة الوسطى، وتمثال سينيفر وزوجته من الأسرة الـ 18، تمثال للملك أمنحتب الثاني مع الإله ميريت سيجر من الأسرة الـ 18، تمثال أمنحتب ابن حابو من الأسرة 18، وتمثال للإله سخمت جالسه، وتمثال للملك رمسيس الثاني، تابوت علي هيئة آدمية من عصر الملك بسمارك الثاني من الأسرة 26.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التعاون التعاون بين المتحف المصري بالتحرير والمعهد الإيطالي للآثار بالقاهرة، ومتحف ولاية أوميرو في أنكونا بإيطاليا، في إطار برنامج "تحيا إيطاليا" التابع لوزارة الخارجية الإيطالية و الذي تنظمه لدعم التراث الثقافي العالمي.

ويعد هذا التعاون المثمر بين مصر وإيطاليا، من منطلق إيمان الدولتين بأهمية إشراك جميع فئات وأطياف المجتمع للتعرف علي تراث وثقافة بلادهم و تعريفهم على جميع المقتنيات الأثرية الموجود بالمتاحف المصرية لمزيد من الوعي الأثري والثقافي.

وتعاون المتحف المصري مع الجانب إيطالي في تقديم تجربتها القوية في هذا المجال، على نفس نهج تجربة مسار ذوي الإعاقة الخاص بمتحف أوميرو في أنكونا، وكيفية توفير فرص متساوية للأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى المتاحف الأثرية والتعرف علي جميع مقتنياتها الأثرية، لكي يستمتعوا بالفن والتراث. 


    الاكثر قراءة