السبت 6 يوليو 2024

ترامب: إيران ارتكبت خطأ فادحا باسقاطها الطائرة المسيرة الأمريكية

20-6-2019 | 18:06

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "إيران ارتكبت خطأ فادحا" فيما يخص إسقاط طهران طائرة مسيرة أمريكية فوق مضيق هرمز.


جاء ذلك في تغريدة للرئيس الأمريكي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الخميس. 


وأشارت القناة إلى أن ترامب يجتمع في البيت الأبيض بمجلس الأمن القومي لبحث الرد الأمريكي المناسب بعد إسقاط الطائرة المسيرة.


وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق اليوم أن الطائرة كانت على مسافة 17 ميلا من الأجواء الإيرانية، مشيرة إلى أن البحث جار لتحديد مكان حطامها.


وفي سياق متصل، سجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا، اليوم الخميس، في الأسواق العالمية بعد إعلان إيران إسقاط طائرة استطلاع مسيرة تابعة للبحرية الأمريكية قرب مضيق هرمز الذي يشكل ممرا رئيسيا لشحنات النفط.


وتعززت أسعار النفط - حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية - بعد أن أشار الاحتياطي الفدرالي إلى أنه قد يخفض أسعار الفائدة قريبا، فيما انخفض الدولار وعائدات الخزينة الأمريكية.


وقال موقع "ماركتس.كوم" للتعاملات "إن إسقاط الطائرة سيزيد من التوترات في المنطقة ويدعم أسعار النفط على المدى القصير".


وسجل سعر برنت بحر الشمال في سوق لندن تسليم شهر أغسطس في تعاملات الصباح المتأخرة ارتفاعا بمقدار 1.49 دولارا أو 2.4 في المئة ليصل إلى 63.31 دولارا للبرميل.


كما ارتفع نفط غرب تكساس المتوسط في سوق نيويورك تسليم يوليو بمقدار 1.49 دولارا للبرميل أو ما نسبته 2.8 في المئة ليصل سعر البرميل إلى 55.25 دولارا.


كان سعر النفط قد سجل انخفاضا طفيفا أمس الأربعاء رغم أن البيانات الرسمية أظهرت انخفاضا في المخزونات الأمريكية ما يشير إلى زيادة الطلب، وأنباء عن أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وغيرها من الدول بقيادة روسيا وافقت على موعد لمناقشة إجراء مزيد من الخفض على الإنتاج.