الأحد 16 يونيو 2024

وزير البيئة: لدينا 66 مصنعًا لتدوير القمامة تحتاج للتطوير

6-4-2017 | 14:35

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن هناك 66 مصنعًا لتدوير القمامة والمخلفات الصلبة، موزعة على مستوى محافظات الجمهورية، وتحتاج إلى التطوير لتشغيلها لتساهم بشكل كبير في الحد من التلوث البيئي، والقضاء على ظاهرة المقالب العمومية للقمامة.

وأوضح "فهمي"، أن الوزارة تسعى في الوقت الحالي إلى طرح هذه المصانع على المستثمرين؛ لإحلالها وتشغيلها وفق شروط ومعايير محددة، وسنقدم يد العون والمساعدة للمستثمرين وسنسهل لهم كافة الإجراءات اللازمة، على أن يتم البدء في 4 محافظات، هى: الغربية، كفر الشيخ، أسيوط وقنا.

وبلغت التكلفة الإجمالية للتجديد نحو 32 مليون جنيه، ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال اتفاقية مبادلة الديون المصرية الإيطالية، وطالب الوزير بتدريب وإعداد الكوادر البشرية والأيدي العاملة على كيفية استخدام المعدات الحديثة ومراعاة الاشتراطات الصحية والبيئية وعوامل الأمان للعاملين أثناء تأدية عملهم.

ومن جانبه أوضح عصام البديوي، محافظ المنيا، أن مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا يهدف إلى تطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، إذ تتضمن المرحلة الثانية من المشروع إنشاء مصنع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة، باستخدام تكنولوجيا حديثة لإنتاج سماد عضوي ذو جودة عالية ووقود مشتق من المخلفات، يستخدم في المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة.

 

وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين: وزارات البيئة، التعاون الدولي، الخارجية، محافظة المنيا، برنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية من أجل التنمية، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، المجتمع المدني والمزارعين بكل من مركزي العدوة ومغاغة، ودخلت اتفاقية المشروع  حيز التنفيذ فى 2012 وستنتهي بانتهاء الأعمال فى سبتمبر2017.