الثلاثاء 18 يونيو 2024

فيكتور ونياما ورقة كينيا الرابحة أمام "محاربي الصحراء"

23-6-2019 | 04:13

يبدأ المنتخب الجزائري في الزحف نحو لقب أمم إفريقيا،اليوم الأحد، عندم يواجه المنتخب الكيني، في أولى مباريات المجموعات الثالثة، من البطولة التي تحتضنها مصر، خلال الفترة من 21 يونيو الحالي وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة. 

وتقام المباراة في تمام العاشرة مساء على ملعب الدفاع الجوي.

يدخل محاربي الصحراء البطولة وهو من أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب،خاصة وأنا الفريق يضم عدد كبير من اللاعبين المميزين الذين يضمهم بين صفوفه. 

ويبحث منتخب كينيا عن تسجيل إنجاز يحسب للجيل الحالي من اللاعبين في بطولة الأمم الأفريقية وذلك عندما يخوض بطولة أمم إفريقيا في مصر ، خاصة انه يشارك في العرس الإفريقي بعد غياب دام 15 عاما، وقبلها لم يحقق اي انجاز حتى انه لم ينجح مرة واحدة في تخطي الدور الأول طوال مشاركاته الخمس السابقة. 

وينافس منتخب الجزائر وكينيا  في المجموعة الثالثة، رفقة السنغال وتنزانيا. 


_ ثعالب الصحراء من أفضل اللاعبين إفريقيا 

يضم منتخب الجزائر نخبة من النجوم بين صفوفه، على رأسهم رياض محرز لاعب مانشستر سيتى، والمتوج بلقب الدورى الإنجليزى مرتين إحداهما فى الموسم المنقضى، والأخرى أثناء لعبه لصالح ليستر سيتى، ويحمل عبئ ثقيل على أكتافه، بالرغم  من عدم تحقيقه أى إنجاز يذكر رفقة المنتخب، ولكن جمال بلماضي دائما ما  يتفاءل بوجوده جانب مهدى عبيد لاعب ديجون الفرنسى الذى قدم أداء استثنائيا أيضا، وبغداد بونجاح، الأمر الذى جعله يتخذ قرارا بمنح لاعب الفريق السماوى شارة القائد خلال بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، من أجل وضعه على طريق التألق مع المنتخب، باعتباره يمتلك مواصفات القائد، التى تمكنه من التأثير على الفريق بشكل كامل سواء بشخصيته القيادية أو موهبته داخل الملعب.

_"محرز" الإسم الأبرز في كتيبة المحاربون 

رياض محرز يعد أفضل أبرز لاعبي المنتخب الجزائري، لما يمتلكه منت  مهاراة فنية عالية ومكانته كأحد أهم النجوم على المستوى القاري كونه حترفا  في ناد عالمي مرموق كمانشستر سيتي  تحت إشراف المدرب الداهية، الإسباني جوسيب غوارديولا. 

الجناح الطائر يمتلك من العمر 28عاما، مثل الخضر  منذ 2014، وسجل 10 أهداف في 43 مباراة،  يعلق عليه الجمهزر الجزائري أمالاه كبيرة في قيادة منتخب بلاده نحو التتويج القاري الذي طال انتظاره.

_سفيان فيجولي " رسام ومايسترالجزائر" 

صانع ألعاب جالاطا سراي التركي أحد أهم ركائز الجيل الذهبي الذي قاد الجزائر لإنجاز تاريخي ببلوغ الدور الثاني " ثمن النهائي"  في مونديال البرازيل 2014، غاب بشكل مفاجئ عن أمم إفريقيا " 2017" بالجابون وتم  إبعاده لفترة عن تشكيلة "ثعالب الصحراء" قبل أن يعود للواجهة مجددا. 

يعيش صاحب الـ29 أفضل فتراته، حيث قدم موسما متميزا مع الفريق التركي هذا العام، وتوج بثنائية الدوري والكأس محليا، مقدما مساهمات فعالة حيث سجل 13 هدفاً في 40 مباراة خاضها هذا الموسم، وهو ما يعني أنه في أتم الجاهزية لعودة قوية بقميص "الخضر".

_بغداد بو نجاح "قناص الجزائر الجديد" 

أفضل لاعب جزائري في عام 2018 يعد أحد المهاجمين الذين لفتو انتباه العديد من الأوربية خلال الموسم المنصرم، يعتمد عليه جمال بلماضي كثيرا في تشكيلة المنتخب الجزائري،  فقد شهد مردود طيبا تجاه تطور اللاعب اللافت للنظر خلال السنوات الأخيرة،  خاصة منذ التحاقه بالسد القطري قادماً من النجم الساحلي التونسي، حيث خاض هذا الموسم 30 مباراة مع "الزعيم" القطري في جميع المسابقات سجّل فيها 45 هدفا، كما أنه يعتبر هداف لعالم بالنسبة للدوريات المحلية بـ 39 هدفاً في 22 مباراة فقط، رصيد سمح لفريقه بالتتويج بلقب الدوري القطري بجدارة.

_كتيبة محاربي الصحراء في أمم إفريقيا 

حراسة المرمى: رايس مبولحي" الاتفاق السعودي"، عز الدين دوخة" الرائد السعودي"، ألكسندرأوكيدجا "ميتز الفرنسي".

الدفاع: عيسى مندي "ريال بيتيس الإسباني"، مهدي زيفان، "رين الفرنسي"، رامي بن سبعيني "رين الفرنسي"،  رفيق حليش "مورينيرينسي البرتغالي"،  مهدي تاهرات "لانس الفرنسي"،  جمال بلعمري "الشباب السعودي"،  يوسف عطال "نيس الفرنسي".

الوسط: محمد فارس "سبال الإيطالي"، هاريس بيلكيبلا"بريست الفرنسي"، إسماعيل بن ناصر "إيمبولي الإيطالي"،  مهدي عبيد "ديجون الفرنسي"، سفيان فيجولي "جالاتاسراي التركي"، عدلان جيديورا "نوتينجام فورست الإنجليزي"، هشام بودواي "بارادو الجزائري". 

الهجوم: أدم أوناس "نابولي الإيطالي"، رياض محرز "مانشستر سيتي الإنجليزي"،  إسلام سليماني "فناربتشه التركي"،  ياسين براهيمي "بورتو البرتغالي"، بغداد بونجاح "السد القطري"،  يوسف البلايلي "الترجي التونسي"، أندي ديلور"مونبلييه الفرنسي". 

_ فيكتور وانياما الورقة الرابحة لمنتخب كينيا 

يظل اللاعب فيكتور وانياما،  قائد منتخب كينيا الفريق والمحترف بصفوف توتنهام، من أبرز العناصر في هذا المنتخب، ومن أبرز الأعمدة التي تعلق عليها الجماهير طموحاتها في البطولة.

ومر "وانياما"  بموسم حافل بالإصابات مع توتنهام هوتسبير وكان بديلا لم يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم أمام ليفربول.

ورغم كونه لاعبا في مركز خط الوسط المدافع، يتمتع وانياما بإمكانيات جعلته يخطف الأضواء من لاعبي الهجوم الذين يخطفون الأضواء دائما إليهم.

وما زال وانياما في منتصف سنوات مسيرته الكروية لكنه خاض أكثر من 50 مباراة دولية مع المنتخب الكيني حيث بدأ مشاركاته مع الفريق في سن مبكرة للغاية وبالتحديد في الـ15 من عمره.

وإلى جانب تألقه المبكر مع منتخب بلاده، شق وانياما مسيرته الاحترافية في سن مبكرة حيث بدأها بأحد الأندية البلجيكية ثم انتقل في 2011 إلى سلتيك الإسكتلندي ومنه إلى ساوثهامتون الإنجليزي في 2013 ثم إلى توتنهام الإنجليزي في 2016 ليقدم أفضل مواسمه خلال العام الأول له مع السبيرز.

وترك وانياما بصمة جيدة مع كل الفرق التي لعب لها، وأصبح أول لاعب كيني يحرز هدفًا في بطولة دوري الأبطال الأوروبي عندما سجل الهدف الأول لفريقه السابق سلتيك الاسكتلندي.

_ قائمة منتخب كينيا 

 في حراسة المرمى: باتريك ماتاسي، بريان بويري، جون أويمبا، فاروق شقالو.

الدفاع: دافيد أوينو، موسى محمد، عبود عمر، بريان مانديلا أونيانجو، إيريك أوما، فليمون أوتينو، جواش أونيانجو، بيرنارد أوشينج، جوزيف أوكومو.

الوسط: فيكتور وانياما، أنتوني أكومو، كليفتون ميهيسو، فرانسيس كاهاتا، بول وير، دينيس أوديامبو، إيريك جوهانا اوموندي، جوهانا أومولو، أيوب تيمبي، أوفيلا أوتشيينج، إسماعيل عثمان، ويفون إيسوزا.

الهجوم: آلان وانجا، مايكل أولونجا، مسعود جمعة، كريس مبامبا، جون أفيري.