الأحد 2 يونيو 2024

وزير الطاقة السعودي: علاقاتنا مع مصر راسخة وممتدة

6-4-2017 | 16:11

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، المهندس خالد الفالح ، إن انعقاد الدورة الوزارية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء في القاهرة يشكل بالنسبة للسعودية امتدادا وترسيخا لعلاقات تاريخية وطيدة تجمع المملكة مع جمهورية مصر العربية.
ويأتي انعقاد الدورة في إطار اللقاء المرتقب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الرياض خلال الشهر الجاري.
وأضاف أنه في مجال الكهرباء فإن خط الربط الكهربائي بين السعودية ومصر يأتي كأحد ثمار التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين في العديد من المجالات.
وقال الفالح" نحن نسعى لأن يدعم هذا الربط، هدف المجلس لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء يمكن ربطها مستقبلا بأسواق أخرى مثل شبكات الربط الكهربائي الأوروبية والأفريقية.
وأكد أن السعودية تضع جميع الإمكانيات والخبرات التي تتميز بها في خدمة العمل العربي المشترك من خلال المجلس الوزاري العربي للكهرباء وتحت مظلة جامعة الدول العربية. . وأشار إلى أن السعودية أضحت تمتلك واحدة من أكبر منظومات الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقدرات توليد تجاوزت 75 ألف ميجاوات تخدم أكثر من 5ر8 مليون مشترك من خلال شبكة نقل تجاوز طولها 70 ألف كيلو متر وشبكة توزيع تجاوز طولها 600 ألف كيلو متر.