الأحد 9 يونيو 2024

«وانياما» نجم توتنهام ورقة كينيا الرابحة أمام تنزانيا

27-6-2019 | 14:42

يأمل منتخبا كينيا وتنزانيا في تحقيق الحلم، بالصعود من دور المجموعات وصنع التاريخ لنفسهما، خاصة وأنهما غابا عن المشاركة في البطولة لفترة طويلة.

ينافس كينيا وتنزانيا في المجموعة الثالثة رفقة السنغال والجزائر،  على ستاد الدفاع الجوي المخصص فقط لهذه المجموعة في دور المجموعات.

وتقام المباراة في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم على ملعب الدفاع الجوي، ضمن مواجهات الجولة الثانية، من المجموعة الثالثة في أمم إفريقيا 2019، التي تستضيفها مصر حتى 21 يوليو المقبل.

يسعى مدربي الفريقين لصنع التاريخ، وحجز مكان في دور الـ16، عن طريق التأهل كأحسن ثالث.

نجوم الفريق الكيني

تضم قائمة المنتخب الكيني عددا من اللاعبين المحترفين من ابرزهم فيكتور ونياما لاعب خط وسط توتنهام هوتسبير الإنجليزي وقائد المنتخب وأنتوني أكومو لاعب زيسكو يونايتد الزامبي، واسماعيل عثمان لاعب لاس بالماس الإسباني، ومسعود جوما مهاجم النصر الليبي.

فيكتور وانياما الورقة الرابحة لمنتخب كينيا

يظل اللاعب فيكتور وانياما،  قائد منتخب كينيا الفريق والمحترف بصفوف توتنهام، من أبرز العناصر في هذا المنتخب، ومن أبرز الأعمدة التي تعلق عليها الجماهير طموحاتها في البطولة.

ومر "وانياما"  بموسم حافل بالإصابات مع توتنهام هوتسبير وكان بديلا لم يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم أمام ليفربول.

ورغم كونه لاعبا في مركز خط الوسط المدافع، يتمتع وانياما بإمكانيات جعلته يخطف الأضواء من لاعبي الهجوم الذين يخطفون الأضواء دائما إليهم.

وما زال وانياما في منتصف سنوات مسيرته الكروية لكنه خاض أكثر من 50 مباراة دولية مع المنتخب الكيني حيث بدأ مشاركاته مع الفريق في سن مبكرة للغاية وبالتحديد في الـ15 من عمره.

وإلى جانب تألقه المبكر مع منتخب بلاده، شق وانياما مسيرته الاحترافية في سن مبكرة حيث بدأها بأحد الأندية البلجيكية ثم انتقل في 2011 إلى سلتيك الإسكتلندي ومنه إلى ساوثهامتون الإنجليزي في 2013 ثم إلى توتنهام الإنجليزي في 2016 ليقدم أفضل مواسمه خلال العام الأول له مع السبيرز.

وترك وانياما بصمة جيدة مع كل الفرق التي لعب لها، وأصبح أول لاعب كيني يحرز هدفًا في بطولة دوري الأبطال الأوروبي عندما سجل الهدف الأول لفريقه السابق سلتيك الاسكتلندي.

 

نجوم  منتخب تنزانيا

أبرز لاعبي المنتخب التنزاني مبوانا سماتا لاعب فريق جينك البلجيكي، حيث يعد الأفضل من ناحية الاحتراف  الخارجي، فمعظم لاعبي المنتخب من المحليين، وأغلب محترفي المنتخب التنزاني يلعبون في الدوريات العربية والأفريقية وأبرزهم في الدوري المصري مثل حميد ماو لاعب بتروجت ويحيا شيزا لاعب إنبي، ولاعب الإسماعيلي يحيى زايد.